الرئيسية / أحداث / “السكة الحديد” تفخر: نحن أول من أعلن الفشل

“السكة الحديد” تفخر: نحن أول من أعلن الفشل

علامات أونلاين - وكالات


قال أحمد إبراهيم الناطق باسم وزارة النقل المواصلات في حكومة الانقلاب، إنَّ الوزير سعد الجيوشي قدَّم اعتذارًا للحكومة وللمصابين في حادث انقلاب «قطار بني سويف» عن سوء مستوى الخدمة في السكة الحديد.

زاعماً إلى أنَّه رغمَّ صعوبة ملفها المتخم المشكلات والمتراكم لعشرات السنين، فإنَّ حكومة “الانقلاب” الحالية فتحت هذا الملف بجدية ووضعت له الحلول النهائية الجراحية وليست مسكنات.

وأضاف، في بيانٍ له، اليوم الخميس: «وزارة النقل هي أول من أعلن للرأي العام عن مدى التدهور الذي وصل إليه حال السكة الحديد سواء في عدم تدريب وتأهيل العاملين أو عدم تحديث الأسطول ورفع كفاءة الورش، والاعتراف بالمشكلة وحجمها أسهل من تشخيصها وعلاجها، ونحن وضعنا رؤية متكاملة للقضاء على مشكلات السكة الحديد وعلاجها نهائيًّا».

وتابع: «السكة الحديد تحتاج إلى 90 مليار جنيه، حيث تسعى الوزارة إلى تدبيرها بعيدًا عن موازنة الدولة المثقلة بالأعباء وسوف تطرح الوزارة حزمةً كبيرةً من المشروعات للقطاع الخاص وهذه دعوة لكل رجال الأعمال المصريين للاستثمار في كل قطاعات النقل».

وأوضح إبراهيم أنَّ وزير النقل في حكومة الانقلاب قرر التكفل برعاية المصابين وأسرهم لحين تماثلهم للشفاء وقدرتهم على العمل لأنَّ معظم المصابين من العمالة اليومية غير المنتظمة، لافتًا إلى أنَّه قرر كذلك التكفل بعلاج بعضهم في مستشفى السكة الحديد بالقاهرة، مشيرًا إلى إجراء تنسيق تام مع وزارتي الصحة والسكان والتضامن الاجتماعي للتخفيف من وطأة الحادث على المصابين وأسرهم.

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، أعلنت وزارة النقل أنَّ الحادث وقع الساعة الثانية فجرًا عند محطة ناصر بمحافظة بني سويف، حيث اصطدم القطار رقم 993 «إكسبريس الأقصر – القاهرة» بجدار خرساني على سكة النفادي بمحطة ناصر بخطأ من سائق القطار حين دخل على «قضيان غير جائز السير عليها»، ما أسفر عن انقلاب جرار القطار وأول عربة به.

وأسفر الحادث عن إصابة 70 شخصًا، حيث تمَّ نقل 21 مصابًا لمستشفى بني سويف العام ونقل 48 مصابًا لمستشفى ناصر العام ببني سويف، ونقل حالة إلى مستشفى رمد بني سويف، فيما خرج 49 مصابًا بعد عمل الإسعافات اللازمة والاطمئنان على حالتهم.

في سياق متصل، أعلن إبراهيم انتظام حركة سير القطارات في الاتجاهين عقب توقفها منذ الثانية فجرًا فور وقوع الحادث، لافتًا إلى أنَّ التأخيرات طالت ٤٢ قطارًا بمتوسط تأخير أربع ساعات و50 دقيقة.


Comments

comments

شاهد أيضاً

أردوغان: قائمة المطالب المقدمة لقطر مخالفة للقانون الدولي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده تؤيد موقف قطر من قائمة المطالب المقدمة …