الرئيسية / سلايد / بعد رفع الجيش المصري لسعره.. عزوف عن شراء لبن الأطفال

بعد رفع الجيش المصري لسعره.. عزوف عن شراء لبن الأطفال

علامات أونلاين - وكالات:


قال صيادلة في مصر، إن هناك عزوفًا عن شراء ألبان الأطفال بسبب ارتفاع أسعارها، عن طريق الجيش المصري الذي يتولى عملية استيراده، على الرغم من توافرها في جميع الصيدليات والمراكز الصحية المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، حتى بعد الأسعار التي وضعتها وزارة الصحة، محذرين من منعها عن الأطفال سيؤدي إلى كارثة تهدد الأمن القومي المصري.

وأصدرت الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة، الإثنين الماضي، المنشور الدوري 1 لسنة 2017، تؤكد فيه اعتماد لجنة التسعيرة بالوزارة سعر عبوات ألبان الأطفال المتداولة من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بــ43 جنيهًا، شاملة ربح الصيدلي والموزع وموافقة وزير الصحة على التسعيرة الجديدة.

وشملت أنواع الألبان: “فرانس ليت 1 وفرانس ليت 2، نكتاليا 1، نكتاليا 2، سويسلاك 1، سويسلاك 2”. وشددت إدارة الصيدلة على إحكام الرقابة على الصيدليات في كل المحافظات لضبط السوق المحلية، والتأكد من البيع بالتسعيرة الجبرية الجديدة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الصيدليات المخالفة للتسعيرة.

واستنكر صاحب إحدى الصيدليات، طالبًا عدم نشر اسمه، قرار وزارة الصحة برفع سعر عبوات ألبان الأطفال لـ43 جنيهًا، قائلًا إن هذا الارتفاع سيكون ضربة قاسية للفقراء ومحدودي الدخل، وبالتالي فإن هذه الأسعار ستتم زيادتها خلال الفترة المقبلة، لتصبح بـ 63 جنيهًا، لكي يحصل الصيدلي على الربح الخاص به.

وأضاف: “نسبة الإقبال على شراء ألبان الأطفال ضعيفة، بجانب الشروط التعجيزية التي وضعتها الوزارة لصرف اللبن المدعم للأمهات بالمحافظات”.

وحذر من أن “مصر مقبلة على خطر يهدد أمنها القومي، وهو أن نسبة كبيرة من الأجيال القادمة ستكون غير مكتملة النمو يحملون الإعاقات والأمراض”.

وقال الدكتور محمد سعودي، وكيل نقابة الصيادلة المصريين، إن “لبن الأطفال المدعم وغير المدعم متوفر في جميع الصيدليات والمراكز الصحية بأنحاء الجمهوري”ة، موضحًا أن “الارتفاع الذي أقرته الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة، لن يمنع من تواجد هذا المنتج في الصيدليات”.

غير إنه أقر بأن “ارتفاع الأسعار أدى إلى انخفاض إقبال المواطنين من جميع أطياف المجتمع على شراء الألبان، بجانب الضوابط المعقدة التي وضعتها الوزارة في صرف الألبان المدعمة، والتي خلقت حالة من الغضب الشديد بين صفوف المصريين”.

وحذر سعودي في تصريحات إلى “المصريون”، أن “تراجع الإقبال على شراء ألبان الأطفال أو صرف الألبان المدعمة، سيؤدي إلى كارثة كبيرة، باعتبارها عنصرًا أساسيًا ومهمًا في بناء عظام الجسم، وبديلًا عن لبن الأم التي تفتقد مقومات الإرضاع”، مشيرًا إلى أن أغلب الصيادلة امتنعوا عن استلام الألبان، تضامنًا مع المواطنين، بسبب ارتفاع أسعارها.


Comments

comments

شاهد أيضاً

طهران: صواريخنا دفاعية وليست ضد أحد

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية مجددا، أن أنشطة إيران الصاروخية دفاعية ورادعة، وأنها ليست موجهة ضد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *