الرئيسية / تقارير ومتابعات / لماذا ينام روبرت موجابي رئيس زيمبابوي في الاجتماعات؟

لماذا ينام روبرت موجابي رئيس زيمبابوي في الاجتماعات؟

علامات أونلاين - أيمن الحياري:


نوم الرؤساء في الاجتماعات بات مشهدا مألوفا, ومناسبة للسخرية بهم وباجتماعاتهم وما ينتج عنها، لكن نوم رئيس زيمبابوي، روبرت موجابي، (93 عاما ويحكم منذ ديسمبر 1987) يختلف كثيرا عن نوم أقرانه بحسب جورج شامبا الناطق باسمه، فهو يرى أن موجابي يغلق عينيه مدة طويلة خلال الاجتماعات من أجل إراحتهما وليس من أجل النوم!.. الرئيس لا يستطيع تحمل التعرض للأضواء الساطعة.

وشوهد موجابي، نائماً في عدة مناسبات، مما أثار تكهنات بشأن قدرته على أداء مهام الرئيس، ولا سيما بعد ظهوره في حالة نوم خلال المنتدى الاقتصادي العالمي المخصص لمناقشة الدول الهشة الذي انعقد في جنوب أفريقيا مؤخرا، وقد قال خلال ذلك المنتدى إن زيمبابوي إحدى الدول الأكثر نمواً في أفريقيا.

وقال شامبا: أشعر بالإحباط عندما تحدث مثل هذه التأويلات التي تتحدث عن نوم الرئيس خلال المؤتمرات لكن الأمر ليس كذلك.

ثم قارن شامبا, بين موجابي والزعيم الجنوب أفريقي، نليسون مانديلا الذي تضررت عيناه بسب سنوات من العمل في مقالع استخراج الحجر الجيري في جزيرة روبن حيث كان مسجوناً، واختتم قائلاً: لا يسمح له حتى بالتعرض للومضات. ويخضع موجابي لعلاج متخصص لعينيه في سنغافورة، ويعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية خلال السنة المقبلة!

وتراقب عدسات الكاميرات صحة موجابي الآخذة في الوهن عن كثب, إذ تداول مُستخدمو الشبكات الاجتماعية صورته وهو يجد صعوبة بالغة في المشي على السجادة الحمراء، وفي أثناء سقوطه من أعلى منصّة عام 2015.

يذكر أن موجابي يترأس زيمبابوي منذ عام 1987، ليكون قد مر على وجوده في المنصب 30 عاماً متواصلة، كما أنه كان أول رئيس حكومة لبلاده من عام1980وحتى عام 1987.

وكانت كاميرات المصورين الصحفيين اختلست ثلاث لقطات لمسئولين وهم في حالة استغراق في النوم خلال القمة العربية التي عقدت مؤخرا في البحر الميت حيث بدا أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد مرهقا ومغمضا عينيه،  كما صور الرئيس اليمني وأحد أعضاء وفده في حالة نوم كاملة، كذلك كان حال رئيس جيبوتي.

ويذخر أرشيف الصحفيين المتابعين لاجتماعات رؤساء الدول شرقا وغربا وشمالا وجنوبا بالعديد من اللقطات الساخرة من حال رؤساء القمم.


Comments

comments

شاهد أيضاً

قالوا:أحلام إسرائيل تتحقق على يد السيسي..وموجة غلاء جديدة خلال أيام

لا نعلم أسباب رفع وعودة حجب المواقع الإلكترونية(مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام، في …