الرئيسية / مجتمع / صحة / 5 عصائر صحية فى رمضان

5 عصائر صحية فى رمضان


الفطور في رمضان يجب أن يضم عصائر طبيعية تنعش الصائم وترويه وتساعده على تعويض ما فقده من الفيتامينات والمعادن والسوائل التي يحتاجها الجسم في شهر الصوم، خصوصاً في أيام الحر.

عصائر طبيعية وليس عصائر صناعية، لأن الأخيرة تفتقر الى العناصر المفيدة التي توجد في العصائر الطبيعية، وقد حذرت دراسات كثيرة من هذه العصائر السيئة التحضير والتي لا تراعي المواصفات الصحية في تركيبها، بل وقد تضم مركبات ضارة للصحة تؤثر في الفئات الضعيفة في المجتمع، خصوصاً الصغار وكبار السن والمرضى. وفيما يلى أهم العصائر الطبيعية التي ينصح بها خلال الشهر الكريم:

– عصير قمر الدين، سيد المشروبات بلا منازع في رمضان، فهو يمد الجسم بكمية جيدة من الماء إضافة الى باقة واسعة من الفيتامينات والمعادن، خصوصاً الفيتامين أ، الحديد، البوتاسيوم، والألياف. ويشتهر عصير قمر الدين بأنه يزيل الصداع، وينشّط عملية الهضم، وينظّم عمل الأمعاء، ويخفف حدة الإسهال، ويعدّل حموضة الدم، ويكافح فقر الدم، ويعالج الأرق، ويقوي الأعصاب، ويحمي من احتمال الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، ويطرد السموم، ويحمي من السرطان، ويؤخر زحف الشيخوخة، ويحسّن من جمال البشرة، ويساهم في خفض أرقام ضغط الدم المرتفع.

– عصير البطيخ الأحمر، هو فقير بالسعرات الحرارية لكنه يعج بالعناصر المفيدة التي تضم الماء والفيتامينات والمعادن، الى جانب مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من هجمات المشتقات الكيماوية الحرة. ويمتاز عصير البطيخ باحتوائه على حامض الأرجنين الذي يطرد مخلفات الأمونيا من الجسم.

– عصير الأناناس، وهو يروي الظمأ ويخفف من حدة العطش، ويساعد الجسم على التخلّص من الدهون، ويحرّض على إدرار البول، ويحمي من خطر تكدس الشحم على شواطئ الشرايين، وبالتالي فهو يقي من الإصابة بتصلب الشرايين الذي يعد البوابة الأساسية لنشوء الجلطات والأزمات القلبية والدماغية.

– عصير البرتقال الطازج، وهو من العصائر المهمة للجسم، فهو يروي الجسم، ويكافح خطر ارتفاع ضغط الدم، ويقوي مناعة الجسم لغناه بالفيتامين سي، ويساعد في بناء الأنسجة، ويملك تأثيرات مضادة للالتهاب لغناه بالمركبات الفلافونيدية، ويحمي من السرطان، ويساعد في علاج فقر الدم، ويعزز صحة الجهاز الدوراني.

– عصير الخوخ، وهو غني بالماء والفيتامينات والمعادن والعناصر الأخرى التي تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والتهاب المعدة والإمساك وانتفاخ البطن.

كما يـــساعد عــصير الخوخ في تقوية العضلات وفي تحسين وظائف الكلى والمثانة والكبد، ويحمي من خطر التعرض للأمراض المــعدية والالتــهابية، ويحــافظ على صحة العين، ويمنح النضارة والحـــيوية للبشرة، وينشّط إفرازات المرارة، وينظّم مستوى السكر في الدم، ويخفّض من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

مدارس القرآن بموريتانيا ..بوابة الأطفال لتعليم الخط

في المدارس الدينية التي تسمى المحاظر بموريتانيا يحفظ الطلاب القرآن الكريم ويتعلمون سيرة المصطفى عليه …