الرئيسية / سلايد / دعوة «أحمد عز» للتفاؤل تثير الجدل والسخرية

دعوة «أحمد عز» للتفاؤل تثير الجدل والسخرية

علامات أونلاين - وكالات


أثار مقال أحمد عز، رئيس لجنة الخطة والموازنة الأسبق بالبرلمان، بعد نحو 6 سنوات المعنون بـ “دعوات للتفاؤل” والمنشور على صفحات جريدة “المصري اليوم”، غضب وسخرية بين النشطاء والحركات الشبابية. المقال جاء بعد أيام من بيان وزارة الداخلية يتهم فيه مجموعة من رافضي الانقلاب بأنهم يخلقون مناخًا تشاؤميا لوقف عجلة التنمية، وكأنه يتودد للعودة لسابق عهده، بحسب مراقبين.

وتزامن ذلك مع عودة لافتة لرموز نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، وأبرزها ظهور نجلي الأخير (علاء وجمال) في أكثر من مناسبة، وعودة رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف للتدريس بجامعة القاهرة، وتصالح الدولة مع رجل الأعمال حسين سالم.

رئيس تحرير الجريدة محمد السيد صالح قدم بنفسه لمقال “إمبراطور الحديد” بقوله: “وصلني هذا المقال من المهندس أحمد عز، رئيس لجنة الخطة والموازنة الأسبق في مجلس الشعب، وقرأته بكل تركيز، ولمست فيه عددًا من الأفكار والرؤى المتكاملة حول الأزمة الاقتصادية الحالية ومجالات التعامل معها.. ورأيت أنه يجب إبرازه على صفحات الجريدة لتحيزنا لكل الأفكار البناءة بعيدًا عن أى تصنيف سياسي أو حزبي لصاحبها.. ولإيماننا الأساسي بحق القارئ في المعرفة”.

ذكر عز في مقاله 6 ملاحظاته خاصة بـ”عجز الموازنة، الدين العام، القروض الخارجية، نسبة الدين للناتج فى مصر مع دول أخرى، سعر الصرف” مقللًا من هذه الأزمات ومبديًا تفاؤلًا منقطع النظير أثارت سخرية الكثيرين. وقالت الناشطة إسراء عبد الفتاح ساخرة: “أنا كنت متشائمة وكنت مستنية دعوة أحمد عز للتفاؤل، الحمد لله بقيت متفائلة خلاص أحمد عز رئيسًا للحكومة الجديدة”.

وقال الناشط شادي الغزالي: “المشهد المصري في عهد السيسي: “حسين سالم في التلفزيون، أحمد عز بيدعو للتفاؤل في قلب الصفحة الأولى للجرايد، وإحنا أقصى طلباتنا نص المدة لعلاء عبد الفتاح، دي دولة السيسي”.

وقال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطي، إن “مقال المهندس أحمد عز نشرته جريدة المصري اليوم التي يمتلكها أحد رجال الأعمال الذي ينتمي إليهم أحمد عز”.

واستنكر الشهابي في تصريح  فتح الدولة لذراعيها لرجال ورموز عصر مبارك سواء في البرلمان أو في مجال “البزنس”، قائلًا إنهم “بانوا يحتلون الساحة السياسية والبرلمانية والتجارية والصناعية ويحتكرون الاستيراد والتصدير”.

وأوضح أن “مقال أحمد عز لم يضف شيئًا وإنما هو قدم نفسه بشكل الوطنى الحريص على مصلحة البلاد”، قائلًا: “أنا لا أجد غضاضة فى ذلك فالرجل ليس محروم سياسيا وهو يدير شركاته بشكل جيد وانشأ مصانع للحديد ليؤكد إمبراطوريته وسيطرت عليها وانه الكبير فيها”.

من جهتها سخرت جيهان رجب، القيادية بحزب الوسط في تصريح من مقال “عز”، قائلة: “واحد خرج بفلوسه كلها إلى من دم الشعب ما يقولش كدة ليه ومينشرشي التفاؤل ليه”.


Comments

comments

شاهد أيضاً

وزير خارجية قطر: دول الحصار لم تقدم أي دليل على اتهاماتها

قال وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الجمعة، إن “دول الحصار” …