الرئيسية / سلايد / الشرطة العراقية: استعادة 64 قرية في محيط الموصل

الشرطة العراقية: استعادة 64 قرية في محيط الموصل

علامات أونلاين_وكالات


أعلن قائد الشرطة الاتحادية العراقية شاكر جودت، عن مقتل أكثر من ألف عنصر من داعش واستعادة 64 قرية في محيط المدينة، وإجلاء 4500 عائلة منذ انطلاق العمليات في المحور الجنوبي لعمليات تحرير الموصل.

وتواصل القوات الأمنية المشتركة والبيشمركة بمساندة طيران التحالف الدولي والعراقي عملياتها العسكرية لاستعادة مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش .

وأعلنت القوات العراقية، الجمعة، اقتحام حي الانتصار في الساحل الأيسر لمدينة الموصل.

كما تمكنت قوات الشرطة الاتحادية من السيطرة على التلال المحيطة ببلدة حمام العليل تمهيدا لاقتحامها، كما تمكنت أيضا من استعادة السيطرة على قرى سيد حمد والذيبانية في المحور الجنوبي الغربي.

وقال المتحدث باسم القوات العراقية المشتركة يحيى رسول الزبيدي لسكاي نيوز عربية، إن القوات العراقية تتقدم في حي الكرامة من المحور الشرقي بعد لسيطرة على كوكجلي. كما تتقدم باتجاه الحي الغربي بعد سيطرتها على منطقة الشلالات. كما تتقدم باتجاه الحي الغربي بعد سيطرتها على منطقة الشلالات.

إلى ذلك، توقع قائد جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، عبد الغني الأسدي، بأن ينسحب مقاتلو داعش إلى غربي الموصل.

وقال الأسدي، الذي يقود الهجوم لاستعادة المدينة، إن قواته اكتسبت موطىء قدم فيها أسرع مما كان متوقعا، مشيرا إلى أن دفاعات المتشددين، شرقي الموصل، تبدو أضعف مما كانت عليه.

وأضاف أن المعارك انتهت في ساعات قليلة فقط، بدلا من الأيام التي تم تخصيصها لها.

وأضاف الأسدي أنه إذا حققت قواته المزيد من التقدم، فإنها ربما تحاول اجتياح النصف الشرقي من الموصل حتى نهر دجلة مع الالتفاف حول بعض الأحياء.

وتتقدم القوات العراقية والكردية أيضا نحو المدينة من اتجاهات متعددة لكن الجبهة الشرقية شهدت أسرع المكاسب في هجوم انطلق قبل أقل من ثلاثة أسابيع بمساندة من تحالف تقوده الولايات المتحدة يقدم دعما جويا كثيفا وتوجيهات على الأرض.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع اخترقت قوات جهاز مكافحة الإرهاب الحدود الشرقية للموصل آخر مدينة عراقية رئيسية تحت سيطرة داعش. لكن منذ ذلك الحين لم تحقق تقدما كبيرا إلى عمق المدينة.

ويبقى الجانب الغربي من الموصل مفتوحا إلى حد كبير على صحراء شاسعة تؤدي إلى سوريا التي مازال بمقدور مقاتلي داعش الوصول إليها بأعداد صغيرة.

وأبلغ أبو بكر البغدادي زعيم داعش أتباعه أنه لا تراجع في “حرب شاملة” ضد القوات التي تحارب التنظيم.


Comments

comments

شاهد أيضاً

مصر تخفف القيود على دخول الليبيين إلى أراضيها

أعلنت مصر، الأحد، تخفيف القيود على دخول الليبيين إلى أراضيها عبر توسيع الفئة العمرية المستثناة …