الرئيسية / مقالات / سالم الفلاحات يكتب: ازدواجية المعايير
سالم الفلاحات
سالم الفلاحات

سالم الفلاحات يكتب: ازدواجية المعايير

سالم الفلاحات


وهي التي تعني إصدار حكمين متناقضين في قضية واحدة على طرفين مختلفين.

أو إتخاذ موقفين متناقضين من قضية واحدة وبمعطيات واحدة بحق جهتين مختلفتين.

أو تحكيم المبادئ على الآخر والتملص منها على النفس أو على الصديق أو الحليف أو الشريك.

أو النظر إلى تصرفٍ واحد يصدر من شخصين، بنظرتين مختلفتين متباينتين.

كما تعني: الكيل بمكيالين حيال حالة سياسية، أو ثقافية، أو اجتماعية، أو اقتصادية ينظر إليها بوصفها مقبولة إن جاءت من فريق ما، ومرفوضةٌ ومن المحرمات إذا لجأ إليها الفريق الآخر.

وعين الرضا عن كل عيب كليلة  ولكن عين السخط تبدي المساويا

وهذه حالة قد لا يسلم منها الكثيرون؛ دولاً أو منظمات أو أفراداً, مهما كانت اتجاهاتهم ومرجعياتهم، وجاء القرآن العظيم ليهذب النفس الإنسانية تجاه هذه القضية الحساسة حيث قال: “وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ. الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ. وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ”، ومع ذلك يبقى التطفيف والكيل بمكيالين سيد الموقف إلا من رحم ربك.

وفي الغالب فإن غطرسة القوة, والمصالح الخاصة هي التي تؤدي إلى ازدواجية المعايير.

ولا يخفى أنَّ النظام الدولي غذّى ازدواجية المعايير وكرسها وخدمها، فهو يمارس احتكار السلاح، والخامات الرئيسة (بترول وقمح)، واحتكار الشرعية الدولية,  ويفرض العقوبات الدولية، ويحتكر عولمة الإعلام والتعليم.

ومن نماذج الكيل بمكيالين أو ازدواجية المعايير في المواقف والممارسات على المستوى العالمي:

  • غياب الإرادة السياسية الجامعة في أوروبا لدعم استقلال فلسطين أو عودة اللاجئين إلى بلادهم، فضلاً عن إنهاء الاحتلال، بما يعني أن أوروبا عاجزة أو غير راغبة في التحرك الحقيقي نحو تحكيم مبادئها الإنسانية المعلنة، والقرارات الدولية خارج حدود بلادها ومصالحها الخاصة.
  • في أدبيات السياسات الخارجية للاتحاد الأوروبي والبلاغات والتصريحات, برامج لدعم مؤسسات المجتمع المدني، إلا أن ذلك لا يمنعها من إقامة علاقات وطيدة مع أنظمة استبدادية!
  • تعاملها مع اللاجئين السوريين الهاربين من الموت إلى أوروبا، وتصنيفهم على أساس ديانتهم ومعتقداتهم؛ فتسمح للمسيحيين فقط!
  • استعمرت فرنسا معظم الدول الافريقية واستولت على ثرواتها, وجرى ذلك كله تحت ظلال مبادئ الثورة الفرنسية!
  • نجد الموقف الغربي والأمريكي من الربيع العربي بدأ بترحيب خجول، ثم مر بمرحلة فتور باعتبار نجاح بعض الثورات عبارة عن صراع ايديولوجي أو ثقافي، وأقصى ما طالبت به بعض الدول الأوروبية الإفراج عن الرئيس المصري د. محمد مرسي وليس تحقيق الديمقراطية واحترامها، فقد أقرت بالتجاوز على المؤسسات الشرعية المنتخبة ديمقراطياً، ولم يطلقوا أي تحذير إزاء سفك دماء المعتصمين في ميادين القاهرة ومصادرة الحقوق المدنية، ثم توطدت العلاقات مع النظام الانقلابي وكأن شيئاً لم يكن!
  • التعامل مع القضية الفلسطينية التي هي من أكثر القضايا الدولية وضوحاً، أثبت انحياز الدول الكبرى إلى العدو الإسرائيلي، وعدم تطبيق القانون الدولي عليه، بالرغم من مجازره، وكذلك موقفها من حرب الإبادة (الإسرائيلية) على غزة.
  • التعامل مع الملف النووي الإسرائيلي وتجاهله دولياً والعجز حتى عن رقابته وتفتيشه، بينما تم غزو العراق وحصار الشعب العراقي، بكذبة امتلاك السلاح النووي، وادعاء نشر الديمقراطية في المنطقة.
  • إطلاق يد إيران في العراق وسوريا بعد موافقتها على عدم التعرض للمصالح الأمريكية والإسرائيلية، وعلى حساب الشعبين السوري والعراقي.
  • أنهت أمريكا الترسانة الكيماوية السورية لصالح أمن إسرائيل التي تمتلك ترسانة من الأسلحة النووية بالاتفاق مع روسيا، وتركت الشعب السوري والأرض السورية فريسة للطائفية والاستبداد، وللفكر المنحرف والداعشية المدمرة.

من المعايير المزودجة أو الكيل بمكيالين أيضاً منذ بدايات القرن الماضي:-

  • اتفاقية سايكس بيكو عام 1916 لتقسيم العالم العربي والإسلامي واستعماره وكأنما هي بلاد بلا شعوب وبلا حقوق إنسانية.
  • وعد بلفور البريطاني لليهود 1917 لإقامة وطن قومي لهم، ممن لا يملك لمن لا يستحق من شتى أنحاء العالم وطرد سكانها العرب من آلاف السنين.
  • قول الجنرال اللينبي عام 1917 عندما عبر نهر الأردن إلى القدس: الآن انتهت الحروب الصليبية, وادعاء خدمة الشعب الفلسطيني، وإن كانت مهمته تنفيذ وعد بلفور.
  • قرار عصبة الأمم عام 1922 بشرعية الاحتلال الفرنسي لسوريا.
  • عدم الاعتراف بحقوق الإنسان العربي والمسلم رغم قيام هيئة الأمم المتحدة ومحكمة لاهاي ومجلس الأمن، وأبرزها القرار (242) الذي يقضي بانسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية المحتلة 1967م.
  • النظر إلى مظاهر المسلمين في الغرب (الحجاب) على أنّها إرهابية، أما مظاهر اليهود والمسيحيين المشابهة تماماً فلا اعتراض عليها.
  • قول بوش الابن (2003) إنها حرب صليبية طويلة المدى، بعد هجومه على العراق، بينما قال في خطابه في العام نفسه (2003): مند ستين عاماً والدول الغربية تغض الطرف عن غياب الحريات في الشرق الأوسط ولكن هذا لم يجلب لها الأمن، لأنه لا يمكن تحقيق الاستقرار على حساب الحرية.

وللحديث بقية        


Comments

comments

شاهد أيضاً

عامر عبد المنعم يكتب: موسم ذبح العرب والمؤامرة على مكة

في الوقت الذي كنا ننتظر فيه قيادة للعالم السني تقف في وجه التمدد الشيعي الذي …