الرئيسية / أحداث / إضراب الأسرى الفلسطينيين يدخل يومه الـ 14 على التوالي

إضراب الأسرى الفلسطينيين يدخل يومه الـ 14 على التوالي

علامات أونلاين – خدمة قدس برس:


دخل مئات الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، يومهم الـ 14 على التوالي في إضرابهم المفتوح عن الطعام، احتجاجا على ظروفهم الاعتقالية، وسط أنباء عن بوادر لمفاوضات بين إدارة المعتقلات والأسرى المضربين.

وقالت اللجنة الإعلامية لإضراب الأسرى في بيان لها اليوم الأحد، “إن بوادر المفاوضات بين إدارة سجون الاحتلال والأسرى، بدأت بالظهور منذ يوم أمس”، موضحة أن إدارة سجون الاحتلال تشترط استثناء قائد الإضراب الأسير مروان البرغوثي من عملية المفاوضات.

وحول أوضاع الأسرى، أوضحت اللجنة أن عملية التنقلات التي يجريها الاحتلال في صفوف قيادة الإضراب ما زالت مستمرة، وكا آخرها نقل الأسير كريم يونس من زنزانة العزل الانفرادي بسجن “الجلمة” إلى عزل سجن “جلبوع”.

وانضم أمس السبت، قرابة 100 أسير من سجن “مجدو” للإضراب المفتوح عن الطعام، وسط توقعات بانضمام عشرات الأسرى خلال الأيام القادمة من مختلف المعتقلات.

وحذرت اللجنة المركزية لحركة “فتح” في اجتماع طارئ أمس، السلطات الإسرائيلية من تصعيد شعبي وميداني ما لم تستجب لمطالب الأسرى العادلة.

وحملت حكومة التوافق الفلسطيني اليوم إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى في سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي، وتحديدا المضربين عن الطعام.

وقالت الحكومة في بيانها “إن احتجاز إسرائيل للآلاف من الأسرى بمن فيهم الأطفال والنساء والمرضى، بالإضافة إلى حملة التحريض العنصرية ضد أسرانا البواسل يستدعي تدخلا مباشرا من المجتمع الدولي لوقف هذه الجرائم التي تعتبر تجاوزا خطيرا لكافة القوانين الدولية، حيث إن إضراب هؤلاء الأبطال يضع مصداقية المجتمع الدولي ومؤسساته على المحك”.

ويخوض قرابة الـ 1800 أسير فلسطيني؛ منذ 17 أبريل الجاري، إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، يهدف لتحقيق جملة مطالب، أبرزها؛ إنهاء سياسة العزل، وسياسة الاعتقال الإداري، إضافة إلى المطالبة بتركيب تلفون عمومي للأسرى الفلسطينيين، للتواصل مع ذويهم، ومجموعة من المطالب التي تتعلق في زيارات ذويهم، وعدد من المطالب الخاصة في علاجهم ومطالب أخرى.

وتحتجز إسرائيل 6 آلاف 500 معتقل فلسطيني موزعين على 22 سجنًا، ومن بينهم 29 معتقلًا منذ ما قبل توقيع اتفاقية “أوسلو” بين الاحتلال ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993، و13 نائبًا، و57 فلسطينية، ومن ضمنهن 13 فتاة قاصر.


Comments

comments

شاهد أيضاً

صحيفة أمريكية : ترامب حاول “تهميش” تيلرسون فى أزمة المسجد الأقصى

قالت صحيفة “يو إس إيه توداى” إن الرئيس دونالد ترامب حاول تقويض وزير خارجيته، ريكس …