الرئيسية / سلايد / رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي يدعون لاحترام القوانين الدولية تجاه الأسرى

رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي يدعون لاحترام القوانين الدولية تجاه الأسرى

قدس برس


قال رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية والقدس المحتلتيْن، اليوم السبت، إنهم يتابعون “بقلق”، إضراب الأسرى الفلسطينيين عن الطعام المتواصل في السجون الإسرائيلية، احتجاجًا على ظروف اعتقالهم.

وجدد رؤساء البعثات الدولية، في بيان صحفي لهم اليوم، تأكيد دعوة الاتحاد الأوروبي لاحترام القوانين الدولية والتزامات حقوق الإنسان تجاه كافة الأسرى.

وشددوا على أن اعتقال الأسرى الفلسطينيين، والذين يصنفون كأفراد محميين حسب اتفاقية جنيف الرابعة في سجون داخل المحتل، “مخالف للمادة 76 من هذه الاتفاقية، التي تحظر نقل الأسرى إلى خارج الأراضي المحتلة، ما يؤدي إلى إعاقة زيارة ذويهم لهم”.

وجاء في البيان أن الاتحاد الأوروبي “يُعبر عن قلقه” من استخدام الاحتلال للاعتقال الإداري من دون توجيه تهم، مشيرين إلى أن هناك نحو 500 أسير فلسطيني معتقلون إداريًا.

وأكد البيان أن من حق المعتقلين أن يعرفوا التهم التي أدت لاعتقالهم، وأن يحصلوا على مساعدة قانونية ومحاكمة عادلة ضمن وقت محدد، أو أن يتم إطلاق سراحهم.

ويخوض مئات الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال؛ منذ 17 أبريل الماضي، إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، يهدف لتحقيق جملة مطالب؛ أبرزها: إنهاء سياسة العزل، وسياسة الاعتقال الإداري، إضافة إلى المطالبة بتركيب تلفون عمومي للأسرى الفلسطينيين، للتواصل مع ذويهم، فضلا عن عدد من المطالب الخاصة وأخرى تتعلق بزيارات ذويهم.

وتحتجز إسرائيل 6500 معتقل فلسطيني موزعين على 22 سجنًا، ومن بينهم 29 معتقلًا مسجونون منذ ما قبل توقيع اتفاقية أوسلو مع منظمة التحرير الفلسطينية في 1993، و13 نائبًا، و57 فلسطينية، ومن ضمنهن 13 فتاة قاصر، ويخضع للاعتقال الإداري من بينهم 500 معتقل.


Comments

comments

شاهد أيضاً

الخارجية الأمريكية تؤكد علم مصر مسبقا بقرار تقليص المساعدات

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية علم السلطات المصرية المسبق بقرار واشنطن تجميد بعض المساعدات المقدّمة للقاهرة. …