الرئيسية / أحداث / دولي / جنوب السودان: تصنيفنا على رأس الدول الهشة “غير دقيق”

جنوب السودان: تصنيفنا على رأس الدول الهشة “غير دقيق”

علامات أونلاين - وكالات


انتقدت حكومة دولة جنوب السودان، اليوم الخميس، وضع هذه الدولة الإفريقية على رأس قائمة الدول الأكثر هشاشة لعام 2017، معتبرا أنها “أفضل كثيرا” من دول أخرى موجودة في القائمة.

وقال وزير الإعلام، مايكل مكوي لويث، في تصريحات لوكالة الأناضول، إن “هذا التصنيف غير دقيق وغير صحيح، فجنوب السودان أفضل كثيرا من بعض البلدان التي أرى أنها أكثر هشاشا”.

وتابع الوزير قائلا: “نعم ربما يمكن أن تكون هناك مشكلات، لكن لا ترقي إلى مستوي وضع بلادنا علي رأس القائمة”.

وتصدرت جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عام 2011، قائمة الدول الهشة، وفق مؤشر الدول الهشة لعام 2017، وهو تقرير سنوي يصدر عن “صندوق السلام” ومجلة “فورين بوليسي” في الولايات المتحدة الأمريكية، وتلتها كل من الصومال وجمهورية إفريقيا الوسطى واليمن.

ويمثل تصنيف هذا العام تراجعا لجنوب السودان، التي تعاني من حرب أهلية ومجاعة، حيث كانت، في العام الماضي، تحتل المركز الثاني بعد الصومال.

واندلع في جنوب السودان، منتصف ديسمبر 2013، قتال بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، ثم وقع الطرفان اتفاق سلام، في أغسطس 2015، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق، في 28 أبريل 2016.

لكن العاصمة جوبا شهدت، في 8 يوليو الماضي، مواجهات بين قوات الرئيس سيلفاكير ميارديت (من قبيلة الدينكا) ونائبه المقال، ريك مشار (من النوير)؛ ما أسقط مئات القتلى وشرد مئات الآلاف في البلد الذي يعاني السكان في مناطقه الشمالية من مجاعة.


Comments

comments

شاهد أيضاً

الحرائق تلتهم 5 آلاف هكتار من غابات فرنسا

تضررت مساحات شاسعة من الأراضي في فرنسا بلغت حوالي 5 آلاف هكتار، جراء حرائق غابات …