الرئيسية / مجتمع / أمومة وطفولة / 5ألعاب لتعليم طفلك التعامل مع النقود

5ألعاب لتعليم طفلك التعامل مع النقود

علامات أونلاين - وكالات


يعد تعليم طفلك كيفية التعامل مع النقود والتفرقة بين العملات المختلفة أمرًا مهمًا في السن الصغيرة، وهناك الكثير من الطرق التي تساعدك على ذلك وتناسب سن طفلك، ولكن توجد بعض الألعاب تسهل عليكِ الأمر، حيث إن التعليم باللعب من أفضل الطرق التي ترسخ المعلومات في ذهن الطفل دائمًا، كما أن هذه الأنواع من الألعاب تعمل على توسيع مدارك الطفل وتشجعه على طرح الأسئلة حول النقود، وفيما تستخدم وأنواعها وكيفية عدها، ويمكنك الاستعانة بألعاب النقود على الإنترنت أو صنعها في المنزل.

وإليكِ بعض الألعاب التي تساعدكِ وتسهل عليكِ تعليم طفلك كيفية التعامل مع النقود:

1- لعبة البازل:

البازل لعبة مسلية تعلم طفلك أشكال النقود وشكل كل ورقة نقدية وقيمتها، وذلك عن طريق طباعة مجموعة من العملات الورقية ولصق صورة لكل عملة على قطعة من الورق المقوى، ثم تقطيعها إلى قصاصات ليجمعها طفلك مرة أخرى. ويمكنك أن تقدمي له العملة النقدية كدليل يساعده، وبذلك سيحفظ شكل كل عملة نقدية.

2- لعبة البقالة:

العبي مع طفلك لعبة البقالة، وكوني أنتِ البائع مثلًا واجعليه يرى بضاعتك والثمن مكتوب فوقها، واطلبي منه إحضار نقود تطابق الثمن المكتوب. احرصي في البداية أن تكون اللعبة بسيطة، بمعنى أن تضعي ثمنًا يتكون من قطعة نقود واحدة يطابق الرقم المكتوب على السلعة، مثل قطعة الحلوى بعملة نقدية واحدة، ثم اعرضي عليه صور البقالة مكتوب عليها الأرقام المركبة من كذا قطعة نقدية، كرغيف الخبز وثمنه 2.5 عملة. وإذا كان طفلك أكبر سنًا يمكنكما لعب هذه اللعبة في المحلات الحقيقية خطوة بخطوة.

3- لعبة عد النقود:

عد النقود لعبة بسيطة تعلم طفلك طريقة العد، حيث تتكون اللعبة من مجموعة من المستويات، ويمكنك الاختيار بين ثلاث درجات من الصعوبة: العد حتى 99 قرش ثم حتى 10 عملات، وأخيرًا حتى 100 عملة، وتتيح لطفلك هذه اللعبة استخدام أي مجموعة من القطع النقدية والفواتير، وتعلم طفلك أساسيات إدارة الأموال دون استخدام أي نقود فعلية.

4- الحصالة:

يمكنكِ أن تعدي الحصالة أول تعامل لطفلك مع النقود بشكل عام، فيمكن أن تجعلي له مصروفًا محددًا، على أن يستقطع جزءًا من المصروف ويضعه في الحصالة، ويحسب كم تبقى معه من مصروفه ويجمع المبلغ الموجود في الحصالة كل يوم مع الجزء الإضافي، وله مطلق الحرية في تحديد الجزء اليومي الذي سيضعه في الحصالة وكيفية حسابه، حتى تتسع مداركه وشجاعته في التعامل مع النقود بشكل عام.

5- الجمع والطرح:

نمي مهارات طفلك الحسابية في النقود بأن تعطيه مبلغًا من النقود من فئات مختلفة، وحددي ثمن أشياء محددة يشتريها منك مرة بأرقام صحيحة وأخرى بأرقام بها كسور عشرية، ثم اجعليه يرجع بعضًا من الأشياء التي اشتراها ويسترد المبلغ المدفوع، واحرصي على أن يكون قادرًا على عد المبلغ قبل البدء وبعد انتهاء اللعب.


Comments

comments

شاهد أيضاً

الغلاء يمنع الشباب الأردنى من السفر للخارج

 يجمع شباب أردنيون على أن العائق المالي يعد سبباً رئيسياً يحول دون أن يحققوا الرفاهية …