علي نريماني : تغيرات على الساحة الإيرانية – علامات أونلاين
الرئيسية / آراء / علي نريماني : تغيرات على الساحة الإيرانية

علي نريماني : تغيرات على الساحة الإيرانية

بقلم : علي نريماني


خلال الأشهر الأخيرة تشهد إيران مناخا جديدا، يمكن ملاحظته فيما يلي:

1-    بدأت حراك “المقاضاة” ضد مرتكبي مجزرة عام 1988 وتعالى هذا الحراك سيما بعد انتشار التسجيل الصوتي لمنتظري؛ نائب خميني, آنذاك, ليطلع جيل الشاب الجديد على ما جرى خلال عقد الثمانينات من مجازر وجرائم في إيران.

2-     استمر الحراك ووصل لانعطافة جديدة أثناء الانتخابات الرئاسية الأخيرة وتراشق الجناحين ضد بعضهما البعض, حتى قال حسن روحاني متهمًا منافسه إبراهيم رئيسي خلال المناظرات بقوله: “أنتم وطيلة 38عاماً لم تفعلوا شيئاً في هذا البلد إلا التعذيب والإعدام”. وبهذا وضع روحاني خصمه ”رئيسي“, وبالأحرى وضع كل النظام تحت علامة الاستفهام. لاشك أن تهجم روحاني على رئيسي كان من منطلق كسب الشرعية وهو لايدري أنه وضع كل نظام ولاية الفقيه كما وضع نفسه كجزء من هذا النظام تحت علامة الاستفهام.

3-    أكد ”مهدي خزعلي“ من  العناصر المتساقطة في النظام وكان يعمل في مكتب رئاسة الجمهورية قائلاً « يستحق رئيسي 20ألف مرة إعدام بسبب ارتكاب المجازر في عقد الثمانينات».

4-        هناك نقاشات جديدة وكثيرة في الصحف منها إفتتاحية جريدة ”اعتماد“ بقلم الهيئة التحريرية, ولقاءات مفصلة في تلفزيون نظام الملالي للتشهير بالمقاومة الإيرانية وإلقاء اللوم بالنسبة لجرائم عقد الثمانينات على عاتق مجاهدي خلق.

5-        هاجم خامنئي الأسبوع الماضي الفضاء الافتراضي والانترنت مؤكداً على منعها خوفا من كشف تخرصات ولاية الفقيه واطلاع الشعب عليها.

 

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

محمد إلياس: الإبادة العرقية للروهنجيا ودور المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية

حققت حكومة ميانمار والبوذيون الحاقدون الإبادة العرقية للأقلية المسلمة الروهنجية بكل معانيها،  ففي خلال شهرين …