بـ”الشورت” يلتقي الوليد بن طلال وزيرة الاستثمار المصرية! – علامات أونلاين
الرئيسية / تقارير ومتابعات / بـ”الشورت” يلتقي الوليد بن طلال وزيرة الاستثمار المصرية!

بـ”الشورت” يلتقي الوليد بن طلال وزيرة الاستثمار المصرية!

علامات أونلاين - أيمن الحياري :


أثارت صورة الأمير السعودي الوليد بن طلال، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، مرتديا «شورت قصير» خلال اجتماعه مؤخرا مع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، سحر نصر، انتقادات حادة للوزيرة وموجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

اللقاء الذي أعلنت الوزارة تفاصيله في بيان رسمي، عقد على متن يخت خاص يمتلكه الوليد, رسا على شاطئ منتجع «شرم الشيخ» السياحي، في سيناء، وبدا الحضور فيه من الجانب السعودي، مرتدين الـ«شورت».

اللقاء تم بحضور د. شهاب مرزبان؛ كبير مستشاري الوزيرة للشؤون الاقتصادية، وهشام طلعت مصطفى رئيس مجموعة «طلعت مصطفى»، والذي أفرج عنه الشهر قبل الماضي، بموجب عفو من السيسي، بعد إبرامه صفقة شراء 500 فدان في العاصمة الإدارية الجديدة، شرقي القاهرة.

ناشط مصري يدعى «أحمد صبري»، كتب معلقا على اللقاء، عبر «فيسبوك»، قائلا:«هو مش المفروض المستثمر اللي يروح للوزارة مش الوزيرة تروح له اليخت بتاعه ويقابلها بالشورت».

وكتب آخر ساخرا: «بفلوسي يا كلاب»، لكن رد عليه «إسلام عويس» بشكل أكثر سخرية، قائلا:«الاستثمار بالشورت».

«مصطفى صلاح» ذكّر رواد التواصل بمنحى آخر، قائلا إن «الرز يعمل كل حاجة»، في إشارة إلى المساعدات السعودية التي تلقتها مصر، ووصفها عبدالفتاح السيسي؛ رئيس سلطة الانقلاب العسكري في فيديو شهير مسرب العام قبل الماضي، بـ«الرز».

وعلق «أشرف عادل»، إن «هشام رجع يشتري الوزراء بفلوسه ثاني، ويذلهم ويقابلهم بالبوكسر»، وفق تدوينته.

وعبر عيد صابر, عن حزنه إزاء الصورة المتداولة للوزيرة مع الأمير السعودي قائلا: « قالوا لنا جوعوا علشان الكرامة، هى فين الكرامة فى تصرفاتهم».

وكتب آخر، «لما يكون معاك فلوس الوزارة تجي لك لحد عندك يا باشا».

 

 

استثمارات ابن طلال

 

ابن طلال، الذي بحث مع الوزيرة المصرية، فرصا جديدة للاستثمار  كشف عن نيته الاستثمار في قطاعات كثيرة منها القطاع الفندقي الذي يمتلك ويشغل فيه 40 فندقا ومنتجعا قائما و18 فندقا ومنتجعا تحت التطوير، وفي القطاع المصرفي له مجموعة سيتي جروب ، وفي القطاع الإعلامي؛ مجموعة «روتانا» الإعلامية، وفي قطاع الطيران؛ طيران «ناس» الذي يصل إلى ٧ محطات ومدن في مصر.

وينوي الوليد ضخ استثمارات جديدة في السوق تقدر بنحو 800 مليون دولار.

وسبق وقالت وزيرة الاستثمار المصرية، سحر نصر، إن الوليد سيستثمر في توسعات بمنتجع الفورسيزون بمدينة شرم الشيخ بالاشتراك مع مجموعة طلعت مصطفى وإنشاء فندقين جديدين.

وقد اشترى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع بثمن بخس، شركة «كادكو» التابعة للوليد.

وتملك «كادكو» التي تدير المشروع الزراعي في الأراضي التي اشتراها «الوليد» في «توشكى»، جنوب مصر، عام 1998، وبلغت قيمة الصفقة 1.25 مليون جنيه (نحو 69 ألف دولار)، وفق صحيفة «المال» المصرية .

ويتعلق مشروع «كادكو» في توشكى بزراعة عشرة آلاف فدان تمت تنميتها و15 ألف فدان تحت الاستصلاح، وقالت الصحيفة إن خسائر المشروع تجاوزت 89 مليون دولار.

ويتصدر الوليد بن طلال قائمة أغنى أغنياء العرب، بـ18.7 مليار دولار، وفق مجلة «فوربس» الشرق الأوسط، عن قائمة الأثرياء العرب لعام 2016.

وحل ثانياً على القائمة نفسها، السعودي محمد العامودي بثروة بلغت 8.3 مليار دولار ، أما في المرتبة الثالثة، فجاء رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم بثروة تبلغ 5 مليارات دولار، يتبعه رجل الأعمال الإماراتي الآخرعبد الله بن أحمد الغرير بـ4.9 مليار دولار في المرتبة الرابعة.

واحتل المصري ناصف ساويرس المرتبة الخامسة بثروة تقدر بـ 3.7 مليارات دولار، متقدما على الأمير السعودي الثاني في القائمة سلطان بن محمد بن سعود بثروة تبلغ 3.4 مليار دولار، في المرتبة السادسة.

وفي المرتبة السابعة جاء الإماراتي حسين السجواني بثروة تقدر بـ 3.2 مليارات دولار، وبعده مواطنه الإماراتي عبدالله الفطيم بـ 3.1 مليارات دولار، في المرتبة الثامنة.

وجاء الملياردير المصري نجيب ساويرس، في المرتبة التاسعة بثروة تعادل 3 مليارات دولار، وأغلق الثلاثي المتألف من المصري محمد منصور، واللبنانيان نجيب, وطه ميقاتي قائمة الأثرياء العرب بالتساوي في ثروة تقدر بـ 2.5 مليار دولار لكل منهم، في المرتبة العاشرة, حسب تقديرات المجلة.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

فتح وحماس تتفقان على عمل الحكومة بغزة .. وتبقى قضية “السلاح”

اتفقت حركتا «فتح» و«حماس»، خلال جولة الحوار التي عقدت في العاصمة المصرية القاهرة، على تمكين …