الرئيسية / أحداث / دولي / 24 قتيلا في أعمال العنف المرتبطة بالانتخابات الكينية

24 قتيلا في أعمال العنف المرتبطة بالانتخابات الكينية

علامات أونلاين_وكالات


أعلنت اللجنة الوطنية الكينية لحقوق الإنسان (رسمية)، اليوم السبت، مقتل 24 مواطن على يد عناصر الشرطة، منذ بداية الاحتجاجات التي رافقت الانتخابات، التي انتصر فيها الرئيس الحالي، أوهورو كينياتا.

ونقلت وكالة “أسوشيتيد برس” عن مسؤولين في اللجنة الكينية (لم تسمهم)، القول إنه “منذ الثلاثاء الماضي، قُتل 17 مواطن في العاصمة نيروبي، بينما سقط باق الضحايا في مناطق متفرقة بالبلاد”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الشرطة الكينية، مقتل 9 أشخاص بينهم طفلة (9 أعوام)، إثر أعمال عنف في مناطق متفرقة بكينيا، بين أنصار المعارضة وعناصر من الشرطة، على خلفية فوز أوهورو كينياتا، بفترة رئاسية ثانية.

ويحكم كينياتا بلاده ، الواقعة شرق إفريقيا، منذ 2013.

ومن جهته، حذر نيلسون مروة، المنسق الإقليمي الحكومي للساحل الكيني، المواطنين من الاشتراك في الاحتجاجات العنيفة، قائلًا “ستواجهون القوة الكاملة للقانون”.

وأضاف ، وفق موقع قناة “سيتيزن” الكينية (خاصة)، أن ” أفراد الأمن لن يترددوا في استخدام القوة النسبية، للتعامل مع أي عناصر إجرامية، من شأنها أن تسبب الفوضى وتدمر الممتلكات”.

ويسود التوتر كينيا عقب حملة انتخابية محمومة شابتها اتهامات من مرشح المعارضة، رايلا أودينغا بـ “وجود مخطط لتزوير الانتخابات.”

وفي 2007، رفض أودينغا، نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها ماوي كيباكي، ما أسفر عن أعمال عنف، خلّفت أكثر من ألف و200 قتيل، في مختلف أرجاء البلاد.

ويواجه كينياتا تهما بـ”ارتكاب جرائم ضد الإنسانية”، خلال أعمال العنف التي وقعت في2007، أمام المحكمة الجنائية الدولية، رغم أنها أسقطتها في 2014، تاركة مساحة لملاحقته، مستقبلا، في حال “توفر أدلة جديدة” .


Comments

comments

شاهد أيضاً

ظريف يعلن عودة البعثات الدبلوماسية مع السعودية قريبا

أعلن وزير الخارجية محمد جواد ظريف، عودة البعثات الدبلوماسية مع المملكة العربية السعودية، قريبا. وقال …