سلطات جنوب السودان تفرج عن 30 معتقل سياسي – علامات أونلاين
الرئيسية / أحداث / دولي / سلطات جنوب السودان تفرج عن 30 معتقل سياسي

سلطات جنوب السودان تفرج عن 30 معتقل سياسي

علامات أونلاين_وكالات


أفرجت السلطات الأمنية في دولة جنوب السودان، عن 30 معتقلًا سياسيًا، في إطار العفو الرئاسي الذي صدر قبل أشهر، وذلك بعد ضغوط من منظمات حقوقية دولية.

وقال جالفان اوبج مدير الشؤون القانونية بجهاز الأمن الداخلي (يتبع لوزارة الامن القومي)، في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي، إن الإفراج عن المعتقلين جرى دون شروط، في إطار العفو العام الذي أصدره الرئيس سلفا كير مَيارديت في مارس الماضي.

وأوضح اوبج أن من بين المفرج عنهم الزعيم الديني “جاستن وناويلا” الذي قضى 3 سنوات بالسجن، وآخرون ينتمون إلى المعارضة المسلحة بزعامة نائب الرئيس السابق ريك مشار (يقيم في جنوب افريقيا).

وكان رئيس جنوب السودان قد تعهد بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، خلال لقائه وزير الخارجية الألماني، زيجمار جابرييل، الذي زار جوبا.

وتضغط جماعات حقوق الإنسان العالمية -خاصة العفو الدولية- على حكومة جوبا، في سبيل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، الذين تقول المنظمة إنهم “معتقلون في ظروف سيئة دون تهمة”.

وتعاني دولة “جنوب السودان” (انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011) من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بعدًا قبليًّا، خلّفت آلاف القتلى ومئات آلاف المشرّدين، في حين لم يفلح في إنهائها اتفاق السلام المبرم في أغسطس 2015. 


Comments

comments

شاهد أيضاً

البرلمان الألماني يمدد مشاركة الجيش في 5 مهام خارجية 3 أشهر

مدد البرلمان الألماني (بوندستاغ)، اليوم الثلاثاء، مشاركة الجيش في 5 مهام خارج البلاد، لـ 3 …