الرئيسية / أحداث / إيران.. رجل دين سني ينتقد مقتل شابين من “أهل السنة” على يد الأمن

إيران.. رجل دين سني ينتقد مقتل شابين من “أهل السنة” على يد الأمن

علامات أونلاين - وكالات


انتقد ملا قادر قادري، إمام جمعة مدينة “باوه” بمحافظة كرمنشاه (غرب) الإيرانية، مقتل شابين من “أهل السنة والجماعة” على يد قوات الأمن، معتبرًا أن “تلك الممارسات من شأنها استفزاز الشعب”.

جاء ذلك بحسب نص خطبة الجمعة التي ألقاها قادري، أمس، بمدينة باوه، ونشرها، اليوم السبت، على صفحته الإلكترونية.

وقال قادري إن “قوات الأمن الإيرانية قتلت” خلال الأسبوعين الماضيين شابين من قريتي “جوانرودلو” و”بن دره”، القريبتين من مدينة باوه، دون توضيح ملابسات القتل.

وتابع قائلًا: “إنني أناشد قادة الشرطة، لا تقتلو أبناء الشعب، فالمواطنون لم ينجبوا الأطفال لكي تقتلوهم أنتم. إن هذا العمل خطيئة فضلًا عن أنه مخالفٌ للقوانين، ويزعزع أجواء الوحدة والأمن”.

ودعا قادري قوات الشرطة إلى التصرف بحذر في مدينة باوه، مشيرًا أن “قتل الشباب(من أهل السنة)، واتهام الحكومة لهم بممارسة عمليات تهريب عبر الحدود مسألة غير مقبولة أبدًا”.

كما انتقد قادريعدم دعوة الرئيس، حسن روحاني لأي من الشخصيات التي تنتمي لأهل السنة والجماعة في إيران، خلال مراسم القسم الدستوري الذي أدّاه أمام البرلمان مطلع أغسطس الجاري، بحضور ممثلين عن 50 دولة بينهم 11 رئيس.

وبحسب الأرقام غير الرسمية فإن عدد السنة في إيران 15 مليوناً، من مجموع سكانها البالغ 80 مليوناً.

وكان الرئيس روحاني، قد وعد السنة في البلاد، بإعادة حقوقهم، والمساواة بينهم وبين بقية المواطنين، ووعود أخرى تحفظ لهم حريتهم وكرامتهم.


Comments

comments

شاهد أيضاً

العثور على سفير روسيا لدى السودان ميتا في منزله بالخرطوم

عثر على السفير الروسي في السودان ميرجاياس شيرينسكي ميتا داخل منزله في الخرطوم، الأربعاء، بحسب …