السودان..”تيكا” التركية توزع بذورا محسنة لمزارعين شمالي دارفور – علامات أونلاين
الرئيسية / أحداث / السودان..”تيكا” التركية توزع بذورا محسنة لمزارعين شمالي دارفور

السودان..”تيكا” التركية توزع بذورا محسنة لمزارعين شمالي دارفور

علامات أونلاين_وكالات


بدأت وكالة التنسيق والتعاون التركية “تيكا”، اليوم الثلاثاء، توزيع تقاوى (بذور) محسنة ومعدات زراعية لصغار مزارعي منطقة قرني، بولاية شمال دارفور (غرب السودان).

وقال الهادي أحمد حسن، مدير عام وزارة الزراعة بالولاية، إن “البذور والمعدات الزراعية التي قدمتها الوكالة التركية، تمثل إضافة حقيقية لصغار المزارعين بالمنطقة، لزيادة الإنتاج كما ونوعا”، بحسب ما أوردته وكالة السودان للأنباء.

وأشار “حسن” إلى التعاون الكبير القائم بين السودان وتركيا، في مختلف المجالات، خاصة دعم المشروعات الخدمية والتنموية في دارفور.

وتأثرت الزراعة كما عديد القطاعات في إقليم دارفور، بفعل الصراع الدائر، ما دفع آلاف صغار المزارعين للتراجع عن زراعة أراضيهم، لنقص المعدات والدعم والأسواق.

وأبدى “جلال الدين أووقنجي”، مدير الوكالة التركية، استعداد المنظمة للتعاون والتنسيق لتقديم مزيد من الخدمات، لتعزيز علاقات التعاون بين السودان وتركيا.

وشمل الدعم التركي المقدم لمواطني “قرني”، 17 صنفا من البذور المحسنة والمعدات، على رأسها المحاريث وأجهزة رش المبيدات ومعدات أخرى.

وتنشط في السودان عدد من المنظمات التركية في مساعدة المتضررين من النزاع المسلح في إقليم دارفور الذي يقطنه نحو 7 ملايين نسمة، أبرزها “تيكا”.

ويشهد إقليم دارفور (يتكون من 5 ولايات)، نزاعًا مسلحًا بين الجيش السوداني ومتمردين منذ 2003، خلف عشرات الآلاف من القتلى وشرّد ملايين. 


Comments

comments

شاهد أيضاً

دراسة تحذر من انتشار الأوبئة في عموم الأحواز

‎حذّرت دراسة ميدانية حديثة في المدن والقرى الأحوازية، من انتشار الأمراض الوبائية الناجمة عن طفح …