الاتحاد الأوروبي يدفع ثلث تعهدات الحزمة الأولى لدعم اللاجئين السوريين – علامات أونلاين
الرئيسية / أحداث / الاتحاد الأوروبي يدفع ثلث تعهدات الحزمة الأولى لدعم اللاجئين السوريين

الاتحاد الأوروبي يدفع ثلث تعهدات الحزمة الأولى لدعم اللاجئين السوريين

علامات أونلاين_وكالات


أفادت مصادر بالاتحاد الأوروبي، أن قيمة المبالغ التي حوّلها الأخير لدعم اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا، بلغت 838 مليون يورو، من أصل 3 مليارات تعهد بها الاتحاد كمرحلة أولى، فضلا عن 3 مليارات إضافية.

وسبق أن تعهد الاتحاد الأوروبي في نوفمبر 2015 ومارس 2016، بتحويل حزمتين ماليتين للحكومة التركية حتى نهاية 2018، قيمة كل واحدة منها ثلاثة مليارات يورو لدعم اللاجئين السوريين وتلبية احتياجاتهم، بينما يكتنف الغموض موعد دخول الحزمة الثانية حيز التنفيذ.

وأفادت المصادر ذاتها، أن الجانبين اتفقا في قمة 2015، على تخصيص 1.3 مليار يورو من أصل 3 مليارات الأولى، للإغاثة الانسانية، والجزء المتبقي (1.7 مليار) من أجل التعليم والصحة والبنى التحتية، وإدارة الهجرة، ومشاريع الدعم الاجتماعي والاقتصادي.

إلا أنها أشارت إلى إبرام الاتفاقيات المعنية، بخصوص 1.6 مليار يورو فقط حتى اليوم، وذلك بسبب المعوقات البيروقراطية في الاتحاد الأوروبي، جرى دفع 838 مليون يورو منها.

وذكرت المصادر أن الاتحاد يرمي لتخصيص 1.4 مليار لغاية نهاية العام الحالي، وسط احتمالات بإرجاء ذلك إلى العام المقبل، نظرا لضيق الوقت إذ لم يتبق سوى نحو ثلاثة أشهر لنهاية العام.

تجدر الإشارة أن أنقرة والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 مارس 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل، إلى ثلاث اتفاقيات مرتبطة ببعضها البعض مع الاتحاد حول الهجرة، وإعادة قبول اللاجئين، وإلغاء تاشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.

والتزمت أنقرة بما يتوجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين في حين لم يف الاتحاد الأوروبي بعد بما يتوجب عليه بخصوص إلغاء التأشيرة عن المواطنين الأتراك. 


Comments

comments

شاهد أيضاً

دراسة تحذر من انتشار الأوبئة في عموم الأحواز

‎حذّرت دراسة ميدانية حديثة في المدن والقرى الأحوازية، من انتشار الأمراض الوبائية الناجمة عن طفح …