الرئيسية / سلايد / معارضة جنوب السودان تحذر من “انهيار اتفاق السلام”

معارضة جنوب السودان تحذر من “انهيار اتفاق السلام”

علامات أونلاين - وكالات


حذّرت المعارضة المسلحة في جنوب السودان، من انهيار اتفاق السلام الموقع مع الحكومة في أغسطس 2015، جراء “تعنت الحكومة بشأن تطبيق بند الترتيبات الأمنية المتعلقة بنقل قوات المعارضة من أماكن تجمعها، للعاصمة جوبا، تمهيدًا لعودة زعيمها ريك مشار تينج، وتشكيل الحكومة الانتقالية”.

وقال تعبان دينق قاي، كبير مفاوضي المعارضة المسلحة، رئيس وفدها في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، بجوبا، إن “الحكومة رفضت أن تأتي قوات المعارضة إلى جوبا بأسلحتها الثقيلة، بعد أن وافقت دول الترويكا على المساعدة في ترحيل نحو 1570 جنديًا إلى العاصمة، حسب اتفاق الترتيبات الأمنية”.

وأضاف قاي، أن الاتفاقية يمكن أن تنهار إثر عدم التوافق في مسألة الترتيبات الأمنية، مشيرًا أن “الحكومة رفضت مناطق تجمع قواتنا في غرب بحر الغزال (شمال غرب)، وفي إقليم الاستوائية (جنوب)”.

وأوضح أن الحكومة رفضت اليوم، وصول مجموعة من قيادات الشرطة التابعة للمعارضة المسلحة إلى العاصمة قادمين من منطقة فقاك شرقي أعالي النيل، بعد أن رفضت السماح لطائرات الأمم المتحدة بمغادرة مدينة ملكال تجاه فقاك، من أجل إحضار جنرالات الشرطة التابعين لنا إلى العاصمة، للمشاركة في تنفيذ بنود الترتيبات الأمنية.

وأكد كبير مفاوضي المعارضة، أنهم “ظلوا ملتزمين بتنفيذ بنود اتفاقية السلام منذ وصولهم جوبا، من أجل إنقاذ البلاد”، وفقاً لتعبيره.

كما ربطت المعارضة المسلحة عودة زعيمها ريك مشار، إلى جوبا لتولي مهام منصبه بصفة نائب رئيس الجمهورية في حكومة الوحدة الوطنية، بوصول قواتها إلى العاصمة أولًا.

وفشلت أطراف النزاع بجنوب السودان في الوصول لاتفاق حول مراكز تجميع قوات المعارضة المسلحة لريك مشار، الذي تم تعيينه بمنصب نائب رئيس الجمهورية في فبراير الماضي، ما أدى إلى تأخير وصول قوات المعارضة إلى جوبا، تمهيدا لوصول زعيمها وتشكيل الحكومة الانتقالية


Comments

comments

شاهد أيضاً

محكمة مصرية تُغَّرم الرئيس السابق لأعلى جهاز رقابي بالبلاد

غرَّمت محكمة مصرية، اليوم السبت، هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات (أعلى جهاز رقابي)، …