العراق يصدر 68 شحنة غاز ومكثفات في الربع الثالث 2017 – علامات أونلاين
الرئيسية / اقتصاد وتنمية / العراق يصدر 68 شحنة غاز ومكثفات في الربع الثالث 2017

العراق يصدر 68 شحنة غاز ومكثفات في الربع الثالث 2017

علامات اونلاين_وكالات:


قالت وزارة النفط العراقية، الخميس، إنها صدرت 46 شحنة غاز سائل و22 شحنة من مكثفات الغاز، خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وفي بيان له، أوضح وزير النفط جبار اللعيبي أن “معدلات تصدير الغاز السائل للربع الثالث من العام الحالي، بلغت اكثر من 125.201 ألف طن متري، و522.107 ألف متر مكعب من مكثفات الغاز”.

وبدأ العراق بتصدير الغاز لخارج البلاد لأول مرة في صيف عام 2016.

وتشير تقديرات، إلى أن العراق يمتلك مخزونا يقدر بـ112 تريليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق يوميا نتيجة عدم استثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط.

وبحسب اللعيبي، فإنه جرى تصدير الغاز عبر ميناء خور الزبير على الخليج العربي في محافظة البصرة أقصى جنوبي البلاد.

وتتولى شركة غاز البصرة استثمار الغاز في العراق، وهي مشروع مشترك بين شل وشركة غاز الجنوب (مملوكة لوزارة النفط) وميتسوبيشي.

وتجمع الشركة الغاز المصاحب لعمليات إنتاج النفط، من حقول جنوب العراق وتعالجه ليصبح وقودا لمحطات الكهرباء وسوائل وغاز طهي.

ووفق أرقام وزارة النفط العراقية اعلنتها في أبريل الماضي، سيرتفع انتاج الغاز إلى 1400 مليون قدم مكعبة يوميا في 2017، من 650 ألف قدم مكعبة يوميا في 2016.

ويعتبر العراق واحدًا من أكثر البلدان النفطية تضررًا بهبوط أسعار النفط، ما تسبب بمضاعفة العجز في الموازنة السنوية، حيث يعتمد العراق على نسبة تتجاوز 90 في المئة من إيراداته المالية من النفط. 


Comments

comments

شاهد أيضاً

العراق يخطط لزيادة الطاقة الإنتاجية للنفط في كركوك

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي في بيان اليوم، إن بغداد تخطط للتعاقد مع شركة …