أبو الغيط: الدستور العراقي سقف أي حوار سياسي في أزمة إقليم الشمال – علامات أونلاين
الرئيسية / سلايد / أبو الغيط: الدستور العراقي سقف أي حوار سياسي في أزمة إقليم الشمال

أبو الغيط: الدستور العراقي سقف أي حوار سياسي في أزمة إقليم الشمال

علامات أونلاين_وكالات


قال الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الخميس، إن “الدستور العراقي يظل هو السقف لأي حوار سياسي” بين الحكومة المركزية وإقليم شمال العراق.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه أبو الغيط، برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وفق بيان للجامعة العربية.

وخلال الاتصال، أعرب أبو الغيط، عن “ارتياحه لعدم انزلاق الأمور إلى العنف”، متمنيًا أن “تمارس الأطراف كلها ضبط النفس في المرحلة القادمة”.

وقال أبو الغيط إن “الدستور العراقي يظل هو السقف لأي حوار سياسي بين الحكومة المركزية والإقليم، وأن الأكراد في نهاية الأمر، هم مواطنون عراقيون، ولا ينبغي أن تترسب في نفوسهم مشاعر الغصة إزاء إخوانهم العراقيين”.

وأكد أبو الغيط، لرئيس وزراء العراق، أن “إيجاد حل قابل للاستدامة لأزمة الإقليم لن يتأتى إلا بالحوار”، مثنياً على إدارته للموقف “بصورة جنبت البلاد شبح الحرب الأهلية”.

وأشار إلى أن الجامعة العربية “مستعدة لتوفير مظلة لحوار معمق وجدي بين الحكومة المركزية وإقليم الشمال يتناول كافة القضايا العالقة، في إطار الدستور العراقي”.

وفرضت القوات العراقية، خلال حملة أمنية، جرت الإثنين والثلاثاء الماضيين، السيطرة على مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وإقليم شمالي البلاد، من دون أن تبدي قوات البيشمركة مقاومة تذكر.

كانت البيشمركة سيطرت على تلك المناطق صيف 2014، عقب انسحاب الجيش العراقي منها أمام اجتياح تنظيم “داعش” الإرهابي شمال وغربي البلاد.

وفي سبتمبر الماضي، صوّت البرلمان العراقي على قرارات تضمنت إجراءات ضد إقليم الشمال، عقب إجراء الأخير استفتاء الانفصال الباطل، في 25 من الشهر ذاته.

ومن بين تلك القرارات، إلزام الحكومة الاتحادية بنشر قوات في المناطق المتنازع عليها، وعلى رأسها كركوك.

وترفض بغداد إجراء أي حوار مع إقليم الشمال، إلا بعد إلغاء نتائج الاستفتاء الباطل الذي تؤكد الحكومة العراقية أنه غير دستوري، وترفض التعامل مع نتائجه.


Comments

comments

شاهد أيضاً

السلطة الفلسطينية تشغّل معبر رفح لأول مرة منذ 10 سنوات

شغّلت طواقم تتبع للسلطة الفلسطينية، اليوم السبت، معبر رفح البري، الواصل بين قطاع غزة ومصر، …