إسرائيل تفرج عن اتصالات سرية مع مصر – علامات أونلاين
الرئيسية / أحداث / إسرائيل تفرج عن اتصالات سرية مع مصر

إسرائيل تفرج عن اتصالات سرية مع مصر

علامات أونلاين - وكالات


قالت القناة السابعة العبرية إنه في “يوم الأحد المقبل سيكون قد مر 40 عامًا على زيارة الرئيس المصري الأسبق أنور السادات إلى القدس، وهي الزيارة التي أدت في النهاية إلى توقيع اتفاقية السلام مع مصر في مارس 1979”.

وأوضحت أنه “من أجل ذلك سينشر الأرشيف الحكومي الإسرائيلي العديد من الوثائق المتعلقة بالأحداث والوقائع التي سبقت مبادرة السادات للسلام وعن مسار زيارته التاريخية للقدس”.

ولفتت إلى أن “الوثائق تتضمن معلومات عن المفاوضات التي جرت بوساطة الولايات المتحدة والتي سبقت زيارة الرئيس المصري لإسرائيل، وعن الاتصالات السرية مع القاهرة، وعن رد حكومة إسرائيل على قرار السادات زيارة القدس، وعن الزيارة نفسها وغيرها”.

وأشارت إلى أن “غالبية الوثائق الأرشيفية تنتمي لوزارة الخارجية ورئاسة الوزراء الإسرائيليتين ومن بينهما محاضر جلسات الحكومة الإسرائيلية التي سبقت الزيارة”.

ومن بين المواد الأرشيفية “وثيقة تتعلق بالموساد والتي تصف لقاءا سابقا لزيارة السادات، حدث في المغرب بين وزير الخارجية موشي ديان وبين حسن تهامي نائب رئيس الوزراء المصري”، بحسب الصحيفة.

وقالت صحيفة “يسرائيل هايوم” العبرية أمس إن “الكنيست سيحتفل بمناسبة مرور 4 عقود على الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس المصري الراحل إلى القدس والخطاب الذي ألقاه بالبرلمان الإسرائيلي، في 20 نوفمبر 1977”.

وأوضحت أنه “بمناسبة مرور 40 عاما على ذلك الخطاب والذي تحول على مدار السنوات إلى إحدى اللحظات التاريخية التي وضعت قواعد وأسسًا جديدة، وبمناسبة تلك الواقعة فإنه في يوم الأربعاء المقبل وبين الساعة الحادية عشر صباحًا إلى الرابعة عصرًا، سيحتفل الكنيست بخطاب السادات وذلك في عدد من قاعات المبنى البرلماني”.  

وذكرت أن “رئيس الكنيست يولي أدلشتاين سيشارك في افتتاح الاحتفالية، كما سيحضر السفير المصري حازم خيرت ونائبة وزير الخارجية الإسرائيلي تسيبي حوطوبلي، وبعدها ستنظم 3 فعاليات أخرى عن مكانة الكنيست الإسرائيلي في اتفاقية كامب ديفيد للسلام، ومركز تلك الاتفاقية وعلاقتها بالمستقبل”.

وأوضحت أنه إلى جانب هؤلاء سيشارك عدد من الوزراء الإسرائيليين السابقين من بينهم موشي أرنس وموشي شاحال، والبروفيسور أرييه نيئور سكرتير الحكومة الأسبق وإلياكيم روبنشطاين القاضي بالمحكمة العليا في إسرائيل سابقًا.


Comments

comments

شاهد أيضاً

وزير الخارجية التركي يتنقد ضعف “موقف العرب” تجاه القدس

انتقدت الخارجية التركية الموقف العربي إزاء القرار الأمريكي المتعلق بالاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، …