العراق.. تركمان كركوك يخوضون الانتخابات بقائمة موحدة – علامات أونلاين
الرئيسية / سلايد / العراق.. تركمان كركوك يخوضون الانتخابات بقائمة موحدة

العراق.. تركمان كركوك يخوضون الانتخابات بقائمة موحدة

علامات أونلاين_وكالات:


أعلن رئيس الجبهة التركمانية في العراق أرشد الصالحي، اليوم الجمعة، تشكيل تحالف برئاسته باسم “جبهة تركمان كركوك”، يضم غالبية القوى التركمانية في المحافظة الواقعة شمالي البلاد، لخوض الانتخابات البرلمانية والمحلية المقبلة.

وقال الصالحي، في حديث للأناضول، إن “التحالف يضم الجبهة التركمانية، وحزب الحركة القومية، وحزب القرار، وحزب العدالة، وحزب تركمان إيلي، وحزب حركة الوفاء الإسلامية التركمانية، والاتحاد الإسلامي لتركمان العراق، فضلا عن جناح من منظمة بدر (بزعامة هادي العامري)، ناهيك عن عدد من الكفاءات والمستقلين في المحافظة”.

وأضاف الصالحي، وهو أيضا نائب في البرلمان العراقي، “أبقينا الباب مفتوحا لكي نكون في قائمة قوية تسعى للحفاظ على حقوق المكون التركماني”.

وفيما يتعلق بباقي المحافظات، أفاد الصالحي بأن “التركمان في المحافظات الأخرى قد يتحالفون مع القائمة الأقرب إليهم؛ وهي قائمة ائتلاف الوطنية، بزعامة السياسي العراقي ورئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي”.

والتركمان ثالث أكبر قومية في العراق بعد العرب والكرد، وينتشرون في أرجاء البلاد لكن يتركز وجودهم في مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وإقليم الشمال كمحافظة كركوك (شمال)، فضلا عن قضاء تلعفر غربي الموصل.

لا توجد أرقام رسمية لعدد التركمان في العراق، لكن المسؤولين التركمان يقولون إنهم يشكلون نحو 7 في المائة من سكان البلاد البالغ عددهم نحو 33 مليونا.

ويمتلك المكون التركماني 9 مقاعد في البرلمان العراقي من أصل 328 مقعدا، اثنان منها تشغلها الجبهة التركمانية عن كركوك.

ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية والمحلية في الـ12 من مايو/آيار 2018، وسط مطالبات بتأجيها بسبب أزمة النازحين.

وتطالب بعض القوى السياسية السُنية بتأجيل إجراء الانتخابات لحين ضمان عودة نحو 3 ملايين نازح إلى مناطقهم المحررة من تنظيم “داعش” الإرهابي، في المحافظات ذات الغالبية السُنية شمالي وغربي البلاد.

ولا يزال النازحون غير قادرين على العودة لمناطقهم التي تدمرت على نطاق واسع جراء ثلاث سنوات من الحرب الطاحنة ضد “داعش”.


Comments

comments

شاهد أيضاً

البرلمان المصري يوافق نهائيًا على قانون يُغلّظ عقوبة تهريب الآثار

وافق مجلس النواب المصري (البرلمان)، اليوم الإثنين، بشكل نهائي على مشروع قانون مُقدم من الحكومة …