الرئيسية / أحداث وتقارير / دولي / روسيا والصين تتفقان على تنسيق جهودهما لتسوية الأزمة الكورية

روسيا والصين تتفقان على تنسيق جهودهما لتسوية الأزمة الكورية


اتفقت روسيا والصين، السبت، على تنسيق جهودهما لتسوية الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن جولة للحوار الروسي الصيني الدوري حول الأمن في شمال شرق آسيا انعقدت في موسكو، اليوم، برئاسة نائب وزير الخارجية الروسي، إيغور مارغولوف، ونظيره الصيني، كونغ شوان يو.

وحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، دعا الطرفان، عبر بيان في ختام الجولة، إلى “تعزيز تنسيق جهودهما لتسوية مشاكل المنطقة”.

وأضاف البيان: “جرى تبادل للآراء عن الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا”.

وأكد الطرفان على ضرورة الاستمرار بتعزيز تنسيق الجهود الروسية والصينية لصالح خفض التصعيد وتسوية مجموعة المشاكل بأكملها في المنطقة، على أساس مبادرة السلام المشتركة التي تم تقديمها، حسب المصدر نفسه.

كانت روسيا والصين قدمتا، العام الماضي، مبادرة مشتركة لتسوية الأزمة في شبه الجزيرة الكورية، على أساس التهدئة بين الأطراف المعنية، واتخاذ تدابير لتعزيز الثقة، بناء على وقف كوريا الشمالية تجاربها النووية مقابل وقف المناورات العسكرية الأمريكية الكورية الجنوبية المشتركة لخفض التصعيد في المنطقة وتهيئة الظروف لاستئناف المفاوضات.

يأتي هذا وسط تحسن في العلاقات بين الكوريتين؛ حيث بدأتا الثلاثاء الماضي، محادثات رفيعة المستوى، تعتبر الأولى لهما منذ أكثر من عامين.

فيما قال البيت الأبيض الأربعاء الماضي، في بيان، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعرب عن استعداده لعقد محادثات بين بلاده وكوريا الشمالية، في “الوقت المناسب، وفي ظل الظروف المواتية”، وذلك بعد موجه من التصعيد في التصريحات والتهديدات بين الطرفين. 


Comments

comments

شاهد أيضاً

“علماء السعودية” تطالب بعزل ابن سلمان بعد حادثة خاشقجي.. “بيان”

طالبت هيئة علماء السعودية بعزل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من منصبه، بعد قضية …