هل تكون سيناء الوطن البديل للفلسطينيين؟ – علامات أونلاين
الرئيسية / سلايد / هل تكون سيناء الوطن البديل للفلسطينيين؟

هل تكون سيناء الوطن البديل للفلسطينيين؟

علامات أونلاين _ وكالات


رغم نفي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ما روج عن “عرضه ضم أجزاء من الضفة الغربية مقابل منح الفلسطينيين أراضي في سيناء المصرية”، إلا أن محللين سياسيين لم يستبعدوا طرح مثل هذا العرض.

وكانت صحيفة “هآرتس” العبرية نقلت عن أربعة مسؤولين أمريكيين سابقين (لم تسمهم)، قولهم إن “نتنياهو طلب من إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عام 2014 دراسة ضم إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية مقابل حصول الفلسطينيين على أراض في سيناء”.

وأضافت أن نتنياهو طرح الأمر بعدة مناسبات في لقاءات مع أوباما، ووزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري، ولكنهم استدركوا: “سمعت إدارة أوباما مباشرة من مصر أنها لن تقبل هذه الفكرة، كما أن الفلسطينيين رفضوها”.

وحول هذا الموضوع عقب القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، قيس عبد الكريم “أنه لا بديل عن وجود دولة فلسطينية وتمكينها من ممارسة سيادتها على أراضها التي احتلت عام 1967 بما في ذلك القدس الشرقية”.

وأضاف، أن “أي محاولة لإيجاد بدائل هي محاولة مرفوضة، ليس فقط على حقوق الشعب الفلسطيني وإنما أيضا على السيادة العربية، مما يتطلب أن نقف موقفا موحدا ضد أي مشاريع ضد القدس”.

بدوره قال المحلل السياسي، إياد أبو زنيط: “التنازل عن المستوطنات في الضفة أمر غير مطروح في ظل الحكومة الحالية، لأنها تعتقد أن حدود عام 1967 هي حدود دولة إسرائيلية وليس عام 1948، التي لا تنتمي إليها إسرائيل حسب معتقداتهم لا تاريخيا ولا دينيا، الرابطة الدينية هي مع حدود عام 1967، بالتالي هذه الروابط الدينية تجبر نتنياهو أن لا يترك الضفة نهائيا ويفكر بحدود بديلة”.

وأضاف أن النقطة الأخرى التي تجعل نتنياهو يفكر بسيناء، أو غيرها من المقترحات “وجود أكثر من 700 ألف مستوطن في الضفة والقدس، نتنياهو لن يتركهم أو يسلمهم للسيطرة الفلسطينية، هذا الأمر أجبر نتنياهو على البحث عن أراضي بديلة مثل سيناء وغيرها”.

وأشار إلى “أن المشروع كان مجرد عرض، إلى الآن لم يوافق على المشروع إسرائيليا على الأقل”، مضيفا أن “المشروع صعب تحقيقه، ولن يقبل لا فلسطينيا أو مصريا”.


Comments

comments

شاهد أيضاً

لماذا رفعت أسعار الأدوية للمرة الثالثة خلال عام واحد مصر؟

  لم تصمد الحكومة المصرية طويلا أمام ضغوط شركات الأدوية، وأصدرت قرارا يوم الثلاثاء الماضي …