السودان: الدفاع الأمريكية تعهّدت بدعم مفوضية نزع سلاح المقاتلين – علامات أونلاين
الرئيسية / سلايد / السودان: الدفاع الأمريكية تعهّدت بدعم مفوضية نزع سلاح المقاتلين

السودان: الدفاع الأمريكية تعهّدت بدعم مفوضية نزع سلاح المقاتلين

علامات أونلاين_وكالات

أعلن السودان، اليوم الإثنين، أن وزارة الدفاع الأمريكية “تعهدت” بتقديم الدعم لمفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج الحكومية بالبلاد.

وأفادت وكالة الأنباء السودانية أن التعهّد جاء لدى زيارة وفد من الوزارة الأمريكية لمقر المفوضية الحكومية بالعاصمة السودانية الخرطوم.

ولم تعلن الوكالة موعد وصول الوفد أو مدة الزيارة، كما لم تقدم تفاصيل عن تركيبته.

غير أنها قالت إنّ الوفد الأمريكي وعد بتقديم الدعم للمفوضية، وسيقوم بدراسة إمكانية دعم الجهود التي تقوم بها هذه الهيئة في نزع السلاح والتسريح، وجهودها في تحقيق الأمن والاستقرار.

ونقلت الوكالة عن المستشار السياسي والاقتصادي بالسفارة الأمريكية، والاس بين، قوله إن سفارته “تلقت شرحاً حول سير عملية نزع السلاح والتسريح، وعلاقتها باللجنة العليا لجمع السلاح”.

وأوضح أن السفارة وقفت على حاجة البرنامج للدعم الدولي، مضيفاً أن “أعضاء المفوضية طرحوا عليهم أفكاراً معينة ومحددة ستتم دراستها ومناقشتها مع المفوضية”، دون تفاصيل أخرى.

من جانبه، قال مدير إدارة التخطيط بالمفوضية السودانية، محمد زين العابدين، إن الوفد الأمريكي تعرف على ما تحقق في إعادة دمج المقاتلين السابقين، وفق المصدر نفسه.

وأشار إلى أن البرنامج يعمل على إعادة الاستقرار للمجتمعات المتاخمة للحدود شرقي السودان، لافتا أن “الوفد وعد بدراسة المقترحات التي قدمتها المفوضية وإمكانية توفير الدعم في المستقبل”.

وفي فبراير الماضي، وقعت الأمم المتحدة وقطر ومفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج السودانية، اتفاقا لاعادة دمج 1400 مقاتل في دارفور (غرب)، بتمويل قدره 800 ألف دولار من صندوق قطر للتنمية.

وأنشئت المفوضية الحكومية، في 2005، وتعنى بمعالجة أوضاع المقاتلين السابقين في المناطق التي كانت بها أزمات أو حروب أهلية بالبلاد، والاستفادة من طاقتهم القتالية وتحويلها إلى تنمية وإنتاج.

وفي 6 أكتوبر الماضي، ألغى الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب العقوبات على السودان، لكنه أبقى على هذا البلد في قائمة الدول الراعية للإرهاب. 

Comments

comments

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية فى صياغة لائحة الاتحاد البرلمانى الدولى

فى إطار مشاركة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب فى اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد …