السودان يرحب بإعلان غوتيريش تحسن الأوضاع في دارفور – علامات أونلاين
الرئيسية / سلايد / السودان يرحب بإعلان غوتيريش تحسن الأوضاع في دارفور

السودان يرحب بإعلان غوتيريش تحسن الأوضاع في دارفور

علامات أونلاين_وكالات

رحبت وزارة الخارجية السودانية، الأربعاء، بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، أن حملة جمع السلاح التي نفذتها الحكومة في إقليم دارفور، غربي البلاد، أدت إلى “استتباب الأمن وعززت السلام والاستقرار”.

وجاء في بيان للناطق باسم الخارجية قريب الله الخضر: “نرحب بتأكيد جوتيرش، في تقريره، أمام مجلس الأمن، الجمعة الماضية، حول عمل بعثة حفظ السلام بدارفور، يوناميد الذي أكد فيه استقرار الأوضاع في دارفور”.

وشدّد أن “حكومة السودان سوف تستمر في التعاون والتنسيق مع بعثة يوناميد حتى إنهاء الحملة، التي أطلقتها الحكومة في أغسطس الماضي، بشكل كامل”.

وأبدى جوتيرش الجمعة الماضية، تفاؤله إزاء تحسن الأمن في الإقليم، بفضل حملة نزع السلاح، وأكد في تقريره انحسار أنشطة الحركات المسلحة.

ونتيجة تدهور الأوضاع الأمنية بسبب انتشار السلاح، أطلق السودان في 6 أغسطس/أب الماضي، حملة طالب خلالها المدنيين الذين يملكون أسلحة وذخائر وسيارات غير مرخصة، بتسليهما لأقرب نقطة لقوات الجيش أو الشرطة بشكل فوري.

وفي 22 من الشهر ذاته، أصدر النائب العام السوداني عمر أحمد، قرارًا بإنشاء نيابة متخصصة لمكافحة جرائم الإرهاب، والأسلحة والذخيرة.

ويشهد دارفور نزاعًا مسلحًا بين الجيش السوداني ومتمردين منذ عام 2003، خلَّف نحو 300 ألف قتيل وشرد قرابة 2.7 مليون شخص، وفقًا لإحصاءات الأمم المتحدة.

إلا أن الخرطوم، ومنذ أكثر من عام، أعلنت القضاء على التمرد، وطرد قواته إلى دولتي ليبيا وجنوب السودان المجاورتين للإقليم، وهو ما تنفيه الحركات المسلحة المتمردة.

Comments

comments

شاهد أيضاً

إصابة برلماني ليبي وحارس في إطلاق نارخارج مجلس النواب

سمع إطلاق للنار خارج مقر مجلس النواب الليبي، اليوم الثلاثاء، وذلك قبيل بدء الجلسة الخاصة …