الرئيسية / سلايد / رويترز: غموض العملية العسكرية في سيناء يثير القلق

رويترز: غموض العملية العسكرية في سيناء يثير القلق


علَّقت وكالة رويترز، على العملية العسكرية التي بدأها الجيش، الجمعة، بقولها إن عدم الإعلان عن عدد الضحايا وعدد المعتقلين يثير القلق من تلك العملية، مشيرة إلى أن الهدف الأساسي الذي بات واضحًا للجميع هو الإيحاء بأن الجيش يسيطر على سيناء لحفظ ماء وجه السيسي، الذي تعهَّد أكثر من مرة بتطهير سيناء من الإرهاب.

وأعلن الجيش المصري أنه واصل، اليوم السبت، تنفيذ عملية عسكرية واسعة تشارك فيها القوات الجوية والبحرية وقوات حرس الحدود والشرطة ضد العناصر الإرهابية والإجرامية.

ولفتت الوكالة إلى تصريحات المتحدث العسكري تامر الرفاعي، التي قال فيها إن العملية العسكرية تدور في شمال ووسط سيناء دلتا مصر والظهير الصحراوي، لكن البيانات العسكرية تشير إلى أن العملية تتركز على شمال سيناء التي ينشط فيها عناصر موالية لتنظيم داعش.

وأشارت الوكالة إلى توقف الدراسة بشكل تام بمراحلها المختلفة في شمال سيناء، اعتبارًا من اليوم السبت وحتى إشعار آخر.

وخلال الأسبوع الماضي، نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية تقريرًا فضحت فيه التعاون الكبير بين قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي والاحتلال الإسرائيلي، حيث كشفت الصحيفة عن أن الطائرات الإسرائيلية شنت غارات جوية على سيناء لضرب عدة مواقع، بموافقة السيسي.

وقالت الصحيفة، إن فشل السيسي التام في حماية الجنود، دفعه إلى اللجوء لإسرائيل وطلب المساعدة فتحركت بالفعل؛ لأن أمن السيسي من أمنها. وأضافت “على مدى أكثر من عامين قامت طائرات بدون طيار إسرائيلية، وطائرات هليكوبتر، ومقاتلات بغارات جوية سرية، بلغت أكثر من 100 غارة داخل مصر، وفي كثير من الأحيان أكثر من مرة في الأسبوع، وبموافقة السيسي.

وفي وقت سابق، شنت صحيفة «فرانكفورتر» الألمانية هجومًا شديدًا على سلطات الانقلاب، وفي مقدمتهم عبد الفتاح السيسي؛ نتيجة الأحداث التي تشهدها سيناء، مشيرة إلى أن السيسي لا يعرف إلا وسيلة واحدة هي العنف الغاشم والقمع، وحذرت من تسبب فشله المستمر بإيصال بلد النيل والأهرامات لمستقبل مرعب.

وقالت الصحيفة: «الجيش المصري الذي ما زال يحكم مثلما كان الحال بوقت مبارك، أصبح أكثر قسوة ودموية وفشلا، وتم تغييب الآلاف خلف الأسوار، وتفاقمت معاناة البسطاء لحد لا يوصف، وبينما يتحدث السيسي عن مشروعات عملاقة، يبدو فاشلا بجلاء بفعل شيء ملموس في التصدي للإرهاب».


Comments

comments

شاهد أيضاً

مدير التواصل بهيومن رايتس ووتش: هناك تناقض في موقف الدول الغربية في التعامل مع مصر

أكد أحمد بن شمسي، مدير التواصل بقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومن رايتس …