وزير عراقى : اعمار البلاد يحتاج 88 مليار دولار – علامات أونلاين
الرئيسية / اقتصاد وتنمية / وزير عراقى : اعمار البلاد يحتاج 88 مليار دولار

وزير عراقى : اعمار البلاد يحتاج 88 مليار دولار

علامات اونلاين_وكالات:


قدر وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي -اليوم الاثنين- حاجة بلاده إلى 88.2 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق التي تم استرجاعها من تنظيم الدولة الإسلامية، في وقت تعهدت منظمات إنسانية بمساعدات تربو على ثلاثمئة مليون دولار.

وقال الجميلي خلال مؤتمر إعادة إعمار العراق -الذي تستضيفه الكويت- إن بلاده بحاجة إلى 23 مليار دولار على المدى القصير و65 مليار دولار على المدى المتوسط.

وأشار الوزير العراقي إلى أن الأضرار التي لحقت بقطاعي الطاقة والنفط كانت هي الأعلى.

وأكدت وزارة التخطيط العراقية أن البلاد تحتاج إلى 22 مليار دولار بصورة عاجلة، وأن المبلغ سيكون لتوفير مساعدات عاجلة للسكان العائدين إلى مناطقهم الأصلية، وتجهيز بلدات أخرى تمهيدا لعودة سكانها.

من جانبه أفاد رئيس صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة في العراق مصطفى الهيتي بأن 138 ألف وحدة سكنية تضررت -نصفها بشكل كامل- نتيجة الحرب على تنظيم الدولة، مضيفا أن النازحين داخل الأراضي العراقية ينتظرون العودة إلى منازلهم.

يأتي ذلك في حين ذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن منظمات غير حكومية تعهدت بمبلغ 330 مليون دولار للمساعدات الإنسانية في العراق.

وكانت الحكومة العراقية أعلنت خلال وقت سابق من العام الماضي أن تقديرات إعادة إعمار المناطق المسترجعة تبلغ مئة مليار دولار.

وأعلنت الحكومة الأسبوع الماضي أن 212 مشروعا استثماريا حيويا في مجالات اقتصادية مختلفة سيتم طرحها أمام مئات الشركات الاستثمارية الأجنبية على هامش المؤتمر.

وانطلق في الكويت اليوم الاثنين مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق، مدشنا فعاليات المؤتمر الدولي لإعادة إعماره الذي سيمتد حتى الأربعاء المقبل.

ويشارك في المؤتمر 2300 شركة من سبعين دولة تسعى للحصول على عشرات الفرص الاستثمارية التي سيطرحها العراق في المؤتمر.

وتضررت محافظات عراقية عديدة بشدة، وسقطت بنيتها التحتية منذ 2014 مع اشتداد المعارك بين القوات العراقية ومسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.


Comments

comments

شاهد أيضاً

انخفاض صادرات القطن المصرى بنسبة 36.7% موسم 2017 – 2018

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء المصرى، عن أن إجمالى صادرات القطن بلغ 3,128 ألف …