جنوب أفريقيا .. الحزب الحاكم يؤكد أن تنحى زوما ضرورة – علامات أونلاين
الرئيسية / أحداث / دولي / جنوب أفريقيا .. الحزب الحاكم يؤكد أن تنحى زوما ضرورة

جنوب أفريقيا .. الحزب الحاكم يؤكد أن تنحى زوما ضرورة

علامات اونلاين_وكالات:

استدعى حزب “المؤتمر الوطني الأفريقي” الحاكم في جنوب أفريقيا اليوم الثلاثاء رئيس البلاد المحاط بالفضائح جاكوب زوما ، وذلك بعد أن أخفق في إقناعه بالاستقالة.

وقال الأمين العام للحزب ،ايس ماجاشولي، للصحفيين في جوهانسبرج :”تحديات الدولة تتطلب ردودا عاجلة وحاسمة”.

وأوضح أن اللجنة التنفيذية للحزب قررت استدعاء زوما وفقا لدستور الحزب ، مضيفا أنه يتوقع أن يعلن زوما 75/ عاما/ رده غدا الأربعاء.

ويمثل قرار استدعاء زوما الذي طال انتظاره إيماءة رمزية تهدف لحمله على الاستقالة.

ويملك البرلمان الجنوب أفريقي فقط السلطة الدستورية لعزل الرئيس من منصبه ، عبر الاتهام بالتقصير أو إجراء تصويت لسحب الثقة ، وهي خطوة مقررة الآن في 22 شباط/فبراير الجاري.

وقال بن بايتون ،الباحث في مؤسسة “فريسك مابلكروفت” لاستشارات المخاطر السياسية، إن “خطوة الاستدعاء ليس لها قوة قانونية ، ولكن إذا رفض زوما التنحي فسوف يواجع تصويتا حول الثقة في البرلمان ، والذي سوف يخسر فيه بالتأكيد”.

وأضاف بايتون أن “قرار الحزب الحاكم استدعاء زوما هو حكم إعدام سياسي لا يمكن تفاديه”.

وجاء قرار الاستدعاء في أعقاب اجتماع مغلق للجنة التنفيذية للحزب استمر 13 ساعة حتى ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء دون إقناع زوما بالاستقالة.

وقال ماجاشولي إنه خلال الاجتماع ، وافق زوما “من حيث المبدأ” على الاستقالة ، مقترحا جدولا زمنيا للاستقالة يمتد ما بين ثلاثة إلى ستة شهور .

ولكن حزب “المؤتمر الوطني الأفريقي” الحاكم رفض الاقتراح لأن “جنوب أفريقيا تمر بفترة من التشكك والقلق” نجمت عن صراع السلطة الراهن حول الرئاسة ،والذي يتطلب حلا سريعا ، وفقا لماجاشولي.

وذكر ماجاشولي أيضا إن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ” يصر على استعادة صلابة المؤسسات العامة ، وإرساء الاستقرار السياسي والتعافي الاقتصادي اللازم”.

وبدأت محادثات بشأن عزل زوما على مستويات عالية في الحزب الحاكم في الرابع من شباط/فبراير الجاري ، ويترقب مواطنو جنوب أفريقيا معرفة مصير زوما الذي يترأس البلاد منذ عام 2009 .

ويواجه زوما اتهاما بأنه سمح لعائلة “جوبتا” الهندية الثرية بـ”الاستيلاء على الدولة” ، حيث حصلت العائلة على صفقات تجارية مربحة ، بل ومن المحتمل أنها مارست نفوذا بالنسبة لتعيينات وزارية.

وفي حالة استقالة زوما ، يحل مكانه على الأرجح نائب الرئيس سيريل رامافوسا الذي انتخب في كانون أول/ديسمبر الماضي رئيسا للحزب الحاكم.

Comments

comments

شاهد أيضاً

54 جريمة لداخلية الانقلاب بحق المصريين خلال أسبوع

رصدت “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات” ارتكاب مليشيات داخلية الانقلاب، 54 جريمة وانتهاك بحق المصريين خلال …