الرئيسية / أحداث وتقارير / دولي / الأمم المتحدة تسلّم 100 وحدة سكنية بعد إعادة تأهليها في نينوى العراقية

الأمم المتحدة تسلّم 100 وحدة سكنية بعد إعادة تأهليها في نينوى العراقية


أعلن “برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية”، اليوم الثلاثاء، تسليم 100 وحدة سكنية تمت إعادة تأهيلها بمحافظة نينوى شمالي العراق، ضمن خطة تهدف لتأهيل وبناء 13 ألف وحدة سكنية بالمناطق المحررة من “داعش” في البلاد.

ويعمل “برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية”، من أجل مستقبل حضري أفضل، وتتمثل رسالته في تعزيز التنمية المستدامة للمستوطنات البشرية في المجالات الاجتماعية والبيئية، وتوفير المأوى المناسب للجميع.

وذكر تقرير صدر، اليوم، عن الأمم المتحدة، واطّلعت عليه الأناضول، أنه “تم اختيار 100 منزل للعائدين من الفئات الضعيفة من أصحاب المساكن المتضررة من الحرب، والتي صنَّفها مهندسو برنامج المستوطنات البشرية، بأنها متضررة بشدّة في ناحية برطلة بسهل نينوى”.

وأشار التقرير أنّ “مشروع إعادة تأهيل المنازل المتضررة بسبب الحرب، يمثّل جزءا من برنامج إعادة التأهيل الحضري الشامل، التابع لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والذي تمت من خلاله إعادة تأهيل نحو 2400 مسكناً تضررت بشكل كبير بالمناطق المحررة”.

وأوضح أن “الحكومة العراقية حددت أكثر من 60 ألف منزل مدمر أو متضرر بشكل كبير”.

فيما يتولى برنامج المستوطنات البشرية، باعتباره المنظمة الأُممية المتخصصة بقطاع الإسكان، حالياً، “تنفيذ عدد من مشاريع إعادة تأهيل وترميم المساكن في سهل نينوى وغرب (مدينة) الموصل (شمال)، وقضاء سنجار (نينوى) ومدينتي الرمادي والفلوجة (محافظة الأنبار/ غرب)”، حسب التقرير.

ولفت إلى أن الحكومة أطلقت نداء لتأمين الدعم المالي لترميم 10 آلاف منزل، وتشييد 3 آلاف وحدة سكنية أو منزل اقتصادي لأصحاب المنازل المهدمة كلياً.

ووفق دارسة أجراها خبراء عراقيون ودوليون، قدرت الحكومة العراقية، الثلاثاء الماضي، الحاجة الفعلية لإعادة إعمار البلاد بـ88.2 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

وتعرضت البنى التحتية (مشاريع الماء والكهرباء والمؤسسات الصحية والتعليمية والمؤسسات الخدمية)، في المحافظات الشمالية والغربية بالعراق، إلى دمار كبير على مدى 3 سنوات من القتال بين القوات الحكومية وتنظيم “داعش” الإرهابي الذي فرض سيطرته على ثلث مساحة البلاد منتصف 2014.


Comments

comments

شاهد أيضاً

لأمن البحر الأسود.. “الناتو” يدعو روسيا لسحب جنودها من جورجيا

دعت نائبة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) روز غوتيمولر، روسيا إلى سحب جنودها من …