عشرات آلاف المعلمين يضربون عن العمل في تونس – علامات أونلاين
الرئيسية / سلايد / عشرات آلاف المعلمين يضربون عن العمل في تونس

عشرات آلاف المعلمين يضربون عن العمل في تونس

علامات اونلاين_وكالات:


أضرب عشرات الآلاف من أساتذة التعليم الثانوي والإعدادي في تونس عن العمل، الثلاثاء، وعلقوا التدريس بأغلب المدارس الحكومية، إلى أجل غير مسمى، بسبب عدم التوصل إلى حل مع وزارة التربية يرمي إلى تحقيق مطالبهم المهنية والماديّة، بحسب قيادي نقابي.

وقال نجيب السّلامي الكاتب العام المساعد لنقابة التعليم الثانوي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة عمالية بالبلاد)، إنّ “تعليق التدريس بأغلب المدارس الإعدادية والثانوية سجل نجاحا بنسبة 97 بالمائة، وتم بحضور الأساتذة المضربين بمقرات عملهم”.

وشدّد على أنّ “قرار تعليق التدريس سيبقى مفتوحا إلى حين تنفيذ وزارة التربية مطالب الأساتذة المتمثلة في تمكينهم من حق التقاعد الاختياري في سن 55 سنة عوضا عن 60 سنة، وإصلاح جوهري وعميق للمنظومة التربوية فضلا عن تحسين الوضع المادّي للمعلم”.

ووفق السلامي، فإن قرار تعليق الدتدريس الذّي دعت إليه النقابة يوم الجمعة الماضي، يأتي على خلفيّة رفض وزارة التربية الجلوس إلى طاولة المفاوضات بخصوص مطالب المعلمين.

وتابع السلامي أنّ تفاوض الحكومة أصبح مشروطا برفع قرار حجب نتائج امتحانات التلاميذ، “ونحن لن نقبل بذلك إلا في حال استجابوا لمطالبنا”.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات التونسية حول ما ذكره السلامي، ومدى نجاح الإضراب.

وفي يناير الماضي قرّرت نقابة التعليم الثانوي حجب نتائج امتحانات منتصف العام، على خلفية عدم استجابة الوزارة لمطالبهم المادية والمهنية.

وهدّد وزير التربية حاتم بن سالم، في وقت سابق بحجب أجور الأساتذة إذا ما واصلوا حجب نتائج الامتحانات.

ويعمل في تونس نحو 77 ألفاً و260 مدرساً في المرحلتين الإعدادية والثانوية، فيما يبلغ عدد التلاميذ 950 ألف تلميذ.

ومنذ ديسمبر الماضي، اتخذ المدرسون في تونس أشكالا احتجاجية متنوعة بدأت بالتظاهر وحجب نتائج الامتحانات وصولا إلى تعليق التدريس، بهدف تحقيق مطالبهم.


Comments

comments

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء المصري: لن نتهاون مع المقصرين في أزمة الأمطار

أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم الخميس، أن الحكومة تعمل بجدية شديدة، …