مقتل 7 من “داعش” في حملة تطهير واسعة شمالي العراق – علامات أونلاين
الرئيسية / سلايد / مقتل 7 من “داعش” في حملة تطهير واسعة شمالي العراق

مقتل 7 من “داعش” في حملة تطهير واسعة شمالي العراق

علامات اونلاين_وكالات:

أفاد مصدر أمني عراقي، اليوم الثلاثاء، بمقتل 7 من تنظيم “داعش” الإرهابي، خلال حملة تطهير واسعة النطاق، قادتها القوات الأمنية في محافظة نينوى شمالي البلاد.

وفي تصريح للأناضول، قال الرائد عبد المطلب الناصري، في قيادة عمليات المحافظة (تابعة للجيش)، إنّ قوات الأمن العراقي، وبغطاء جوي من طائرات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، نفذت حملة تطهير واسعة.

وأوضح الناصري أن الحملة الأمنية شملت مناطق “مفرق الكسك، والخط الاستراتيجي، وجنوب المحلبية، وتل عواد، وجنوب مطار تلعفر، وتل غزال، ومفرق أم الشبابيط، وتلعفر، غرب الموصل، مركز محافظة نينوى”.

وأضاف أن العملية أسفرت عن مقتل 7 من مسلحي “داعش”، بينهم اثنان من القيادات، وتدمير 5 أنفاق، وموقع تجمع، و4 عربات نوع بيك آب، مثبت عليها أسلحة رشاشة نارية متوسطة.

كما جرى ضبط 155 عبوة مختلفة الأنواع و17 عبوة ناسفة و161 قذيفة هاون.

وأشار الناصري أن “فرق الجهد الهندسي قامت على الفور بمعالجة العبوات وخراطيش الهاون، ما حال دون وقوع إصابات أو تسجيل أي خسائر مادية”.

وبعد 3 سنوات، وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أعلن العراق في ديسمبر 2017، استعادة كامل أراضيه من قبضة “داعش”، الذي سيطر على ثلث مساحة البلاد.

ولا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجيًا لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات التي كان يتبعها قبل عام 2014.

وعلى صعيد آخر، قال الملازم في الجيش العراقي، محمد خلف، إن “قوة مشتركة من الجيش والشرطة، فضّت نزاعاً عشائرياً اندلع في منطقة الغميج شمالي محافظة البصرة جنوبي البلاد”.

وأشار خلف، في اتصال هاتفي مع الأناضول، إلى أن “أسلحة متوسطة وخفيفة استخدمت خلال الاشتباكات”.

وأضاف أن “القوات المشتركة فرضت طوقاً حول المنطقة، وأطلقت الرصاص الحي في الهواء لإيقاف النزاع المسلح”.

ولفت إلى أن “القوات الأمنية اعتقلت نحو 40 مسلحاً من الطرفين، وصادرت كميات من الأسلحة التي استخدمت خلال الاشتباكات”.

ووفق المصدر نفسه، فإنه “لم يسجل وقوع إصابات بشرية بسبب التدخل السريع للقوات المشتركة”.

وتشهد بعض المحافظات العراقية، خصوصاً الجنوبية منها، اشتباكات متواترة بين القبائل باستخدام الأسلحة المتوسطة والخفيفة، وفي الغالب تعمل الحكومة على فضها عبر التصالح بين الطرفين.

Comments

comments

شاهد أيضاً

54 جريمة لداخلية الانقلاب بحق المصريين خلال أسبوع

رصدت “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات” ارتكاب مليشيات داخلية الانقلاب، 54 جريمة وانتهاك بحق المصريين خلال …