وفد جزائري يزور موريتانيا لبحث التعاون العسكري – علامات أونلاين
الرئيسية / سلايد / وفد جزائري يزور موريتانيا لبحث التعاون العسكري

وفد جزائري يزور موريتانيا لبحث التعاون العسكري

علامات اونلاين_وكالات:

يزور وفد عسكري جزائري موريتانيا لبحث التعاون بين البلدين، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

وحسب المصدر ذاته، “من المقرر أن يقوم الوفد بزيارة لمدينة نواذيبو (العاصمة الاقتصادية لموريتانيا)، اليوم الخميس، حيث يلتقي بالسلطات المحلية والعسكرية هناك في إطار التعاون وعلاقات الأخوة والصداقة القائمة بين البلدين الشقيقين”.

وعقد المفتش العام للجيش الوطني الشعبي اللواء بن عتو بومديني والوفد المرافق له اجتماعًا مع نظيره الموريتاني اللواء الذهبي ولد جعفري تناول علاقات التعاون بين البلدين”.

ولم يقدم المصدر معلومات عن مدة الزيارة، التي بدأت أمس، وطبيعة الملفات التي يتناولها المسؤولون العسكريون من البلدين بالنقاش.

وفي 14 أبريل الجاري أعلن أحمد أويحيى رئيس الوزراء الجزائري في مؤتمر صحفي أن بلاده لديها تنسيق عسكري كامل مع دول الساحل وفي مقدمتها موريتانيا من أجل مواجهة التحديات الأمنية في المنطقة.

وفي مارس 2016 نقلت وسائل إعلام موريتانية أن الجزائر علقت تعاونها العسكري مع نواكشوط بسبب إعلان “مجموعة الدول الخمس في الساحل” (موريتانيا ومالي والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو) إنشاء قوة عسكرية مشتركة لتأمين المنطقة من دون إشراك الجزائر.

ولم تؤكد هذه المعلومات رسميًا من الجانبين في وقت تم تداول معلومات صحفية نهاية العام نفسه عن عودة التنسيق بين البلدين بعد وساطة تونسية.

وترتبط الجزائر وموريتانيا بعدة اتفاقيات عسكرية تعود واحدة منها للتنسيق الاستخباراتي في إطار منظمة دول الميدان لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة التي تضم بلدان الساحل الإفريقي وتأسست العام 2010 بالجزائر.

كما تقوم الجزائر بتكوين (تدريب) ضباط موريتانيين في مدارسها العسكرية وتمنح مساعدات عسكرية لنواكشوط.

Comments

comments

شاهد أيضاً

“أونروا”: لا نملك المال الكافي لانطلاق العام الدراسي في موعده

قال مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بغزة “ماتياس شمالي”، إن المفوض العام للأونروا …