استشارى جهاز هضمى يقدم نصائح غذائية خلال شهر رمضان – علامات أونلاين
الرئيسية / مجتمع / صحة / استشارى جهاز هضمى يقدم نصائح غذائية خلال شهر رمضان

استشارى جهاز هضمى يقدم نصائح غذائية خلال شهر رمضان

علامات اونلاين_وكالات:


الصيام فى شهر رمضان له فوئد صحية عديدة لجسم الإنسان بوجه عام وعلى مستوى الجهاز الهضمى بوجه خاص، ولكن لابد من اتباع طرق صحية سليمة لتحقيق أكبر استفادة من الصيام خلال الشهر الكريم.

ولتحقيق راحة الجهاز الهضمى خلال شهر رمضان يقول الدكتور أحمد غلوش استشارى الجهاز الهضمى والكبد :  يجب تناول الإفطار بشكل تدريجى حتى يتم الهضم بشكل سلس، وتتجنب حدوث مشاكل صحية بالقولون والمعدة، بالإضافة إلى الشعور بالامتلاء والانتفاخ والحموضة وبالتـالى اضطراب الإخراج والإمساك أو إسهال.

وتابع :لذلك فمن المقترح بداية الإفطار بشرب قليل من الماء أو اللبن مع حبيتين تمر،  ابدأ فى تناول طبق من الشوربة والسلطة الخضراء، ثم تناول كمية متوسطة من الوجبة الرئيسية مع الحرص على مضغ الطعام جيداً.

وأضاف :يجب أن يحتوى الطبق الرئيسى على نسبة متوازنة من العناصر الغذائية المختلفة من نشويات و بروتينات بالإضافة للخضراوات ،  مع مراعاة الإفراط فى  شرب كمية وفيرة من السوائل خلال فترة الإفطار، وذلك للحفاظ على الصحة وتجنب تناول الأطعمة التى تحتوى على التوابل والبهارات، مما يساعد على عدم الشعور بالعطش الشديد ومن ثم الجفاف خلال فترة الصيام.

و يؤكد : ان تناول الحلويات الرمضانية بإعتدال تجنب زيادة الوزن، واستبدالها بالفواكه الطبيعية .

 ويقول : بالنسبة للسحور لابد أن يكون وجبة متكاملة خفيفة ويفضل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، لأنه يساعد على الشعور بالإمتلاء والشبع خلال فترة الصيام، بالإضافة لتناول الفاكهة والسوائل مع تجنب المكسرات المملحة والمخللات لأنها قد تزيد الإحساس بالعطش.

وقد يؤدى تغير النظام الغذائى خلال شهر رمضان إلى حدوث إمساك، الأمر الذى يتطلب تناول كمية وفيرة من السوائل بالإضافة لممارسة بعض النشاط البدنى خلال اليوم .


Comments

comments

شاهد أيضاً

المطاعم الرمضانية تخفف عن النازحين إلى شمالي سوريا

تواصل مطاعم رمضانية منذ بداية شهر رمضان ، تقديم وجبات إفطار جاهزة للصائمين، لتغطي حاجة …