السلطة الفلسطينة تستدعي سفراءها في 4 دول أوروبية للتشاور – علامات أونلاين
الرئيسية / سلايد / السلطة الفلسطينة تستدعي سفراءها في 4 دول أوروبية للتشاور

السلطة الفلسطينة تستدعي سفراءها في 4 دول أوروبية للتشاور

علامات اونلاين_وكالات:


استدعت وزارة الخارجية الفلسطينية، الأربعاء، سفراءها لدى كل من رومانيا، والتشيك، وهنغاريا، والنمسا، على خلفية مواقف الدول الأوروبية الأربع من نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة.

وأوضحت الوزارة الفلسطينية في بيان لها اليوم، أن الاستدعاء يأتي للتشاور معهم على إثر مشاركة سفراء هذه الدول في فعالية أقامتها وزارة الخارجية الاسرائيلية احتفالا بنقل السفارة الأمريكية للقدس، قبل أيام.

وجاء في البيان “سيتم التشاور مع سفراء فلسطين لدى تلك الدول فيما يتعلق بمواقفها ومدى التزامها بمواقف الاتحاد الأوروبي”.

واعتبرت الخارجية الفلسطينية أن المشاركة في هذه الفعالية يعدّ “مخالفة جسيمة” للقانون الدولي ولقرارات الأمم المتحدة العديدة التي تؤكد أن مدينة القدس هي أرض محتلة منذ العام 1967 وتمنع الدول من نقل سفاراتها إليها.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، قد قرر مساء أمس الثلاثاء، استدعاء رئيس مكتب بعثة منظمة التحرير في واشنطن، السفير حسام زملط.

والاثنين الماضي، افتتحت واشنطن سفارتها في القدس؛ بموجب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في 6 كانون أول/ ديسمبر 2017، مدينة القدس المحتلة عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

وبالتزامن مع افتتاح السفارة، ارتكب الجيش الإسرائيلي مجزرة بحق متظاهرين سلميين على حدود قطاع غزة، خرجوا للتعبير عن احتجاجهم على نقل السفارة؛ ما أدى إلى استشهاد 62 فلسطينياً وجرح أكثر من 3188 آخرين.

وقوبل إعلان ترمب برفض فلسطيني ودولي، أعلن على إثره الفلسطينيون تجميد اتصالاتهم السياسية مع الإدارة الأمريكية، في حين تبنّت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يرفض محاولات تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس المحتلة.

واختارت واشنطن الرابع عشر من أيار/ مايو الجاري، موعدا لافتتاح سفارتها في مدينة القدس المحتلة، والذي يصادف عشية الذكرى السنوية السبعين للنكبة وتهجير “إسرائيل” لما يقارب 760 ألف فلسطيني من ديارهم عام 1948.


Comments

comments

شاهد أيضاً

السفارة الأمريكية بالصين ترفع حالة الطوارئ بعد هجوم سونيك

أعلنت السفارة الأمريكية بالصين حالة الطوارئ، وذلك بعد أن تعرض موظف من الحكومة الأمريكية لصوت …