الرئيسية / أحداث وتقارير / دولي / سول تسعى للمحادثات مع بيونج يانج لتنفيذ اتفاقيات القمة

سول تسعى للمحادثات مع بيونج يانج لتنفيذ اتفاقيات القمة


أكدت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية، اليوم الخميس، أنها ستواصل حث كوريا الشمالية على إجراء المحادثات لمناقشة متابعة الإجراءات المتفق عليها فى القمة الأخيرة بينهما.

وذكرت الوزارة،فى تقرير نشرته وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية، أنها ستواصل العمل على إجراء محادثات بين الكوريتين لتنفيذ إعلان بانمونجوم .

وقالت الوزارة، أن حكومة سول أكدت مجددًا التزامها بتنفيذ الإعلان وحث الشمال على الاستجابة للمحادثات رفيعة المستوى المقترحة.

وأشارت الوزارة إلى التعاون الاقتصادى بين الكوريتين كمشروع يجب السعى لتحقيقه عندما يتم تهيئة الظروف اللازمة، وأضافت أنها ستضع خارطة طريق شاملة وتنفذها بالتوازى مع التقدم فى نزع السلاح النووى فى كوريا الشمالية .

من ناحية أخرى قالت وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية، كانج كيونج-وا، اليوم /الخميس/، أن هناك فجوة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة حول سبل تحقيق الهدف المشترك لنزع السلاح النووى من بيونج يانج.

وأضافت كانج، فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، أن كوريا الشمالية وأمريكا تجريان اتصالات مباشرة مع بعضهما للاستعداد لمحادثات القمة المقرر انعقادها بين البلدين فى سنغافورة فى 12 يونيو المقبل.

وذكرت كانج أن كوريا الشمالية ملتزمة بنزع الأسلحة النووية بالكامل، غير أنها أكدت أن هناك اختلافات فى الآراء بين كوريا الجنوبية والشطر الشمالى حول كيفية إنجاح مسألة نزع السلاح النووي.

وأشارت وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية إلى أن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج- أون، والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيحاولان أن يتوصلا لاتفاق بشأن اتخاذ سبل ملموسة عند انعقاد القمة بينهما.

ولفتت كانج إلى أن تدمير كوريا الشمالية لموقع رئيسى لإجراء تجارب نووية أمام وسائل الإعلام الأجنبية الأسبوع المقبل، يعد إجراءً أكثر فائدة من تفجير برج تبريد للمفاعل النووى فى المركز النووى التجريبى يونجبيون فى عام 2008.


Comments

comments

شاهد أيضاً

مركز حقوقي: وفاة 32 مواطنًا في غزة بفعل أزمة الكهرباء المستمرة منذ 2006

أفاد مركز “الميزان” لحقوق الإنسان (غير رسمي)، بأنه وثّق 32 حالة وفاة في قطاع غزة؛ …