الرئيسية / أحداث وتقارير / دولي / رئيس الوزراء الهولندي ينتقد ترامب لانسحابه من الاتفاق النووي

رئيس الوزراء الهولندي ينتقد ترامب لانسحابه من الاتفاق النووي


انتقد رئيس الوزراء الهولندي “مارك روته، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أعلن انسحاب بلاده من الاتفاق المبرم مع إيران حول برنامجها النووي.

جاء ذلك في تصريح للصحافة الهولندية، خلال تواجده في العاصمة البلغارية صوفيا، حيث قال “إن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي مع إيران أمر سخيف، وإن واشنطن تقوم بأعمال في مسائل أخرى بمفردها دون النظر إلى حلفائها، وهذا سيئ”.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي حذر الولايات المتحدة بإصرار في هذا الخصوص، موضحاً أن المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبلغا ترامب بضرورة عدم الانسحاب من الاتفاق النووي، إلا أن الأخير صرّح بانسحاب بلاده بعد يومين من التحذير الفرنسي الألماني.

والأسبوع الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران والانسحاب من الاتفاق النووي، مبررا قراره بأن “الاتفاق سيء ويحوي عيوباً تتمثل في عدم فرض قيود على البرنامج الصاروخي الإيراني وسياستها في الشرق الأوسط”.

ورفضت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، بصفتهم ممثلي أوروبا في الاتفاق (الموقع عام 2015)، القرار الأمريكي، وأعلنوا تمسكهم بالاتفاق.


Comments

comments

شاهد أيضاً

مركز حقوقي: وفاة 32 مواطنًا في غزة بفعل أزمة الكهرباء المستمرة منذ 2006

أفاد مركز “الميزان” لحقوق الإنسان (غير رسمي)، بأنه وثّق 32 حالة وفاة في قطاع غزة؛ …