جوبا.. مظاهرة داخل معسكر أممي للنازحين تطالب بإنهاء الحرب – علامات أونلاين
الرئيسية / سلايد / جوبا.. مظاهرة داخل معسكر أممي للنازحين تطالب بإنهاء الحرب

جوبا.. مظاهرة داخل معسكر أممي للنازحين تطالب بإنهاء الحرب

علامات اونلاين_وكالات:


شارك المئات من النازحين داخل مقر بعثة الأمم المتحدة بعاصمة دولة جنوب السودان، اليوم الخميس، في مظاهرة تطالب بإنهاء الحرب، بالتزامن مع انطلاق جولة ثالثة من مفاوضات منبر إحياء اتفاق السلام، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وينحدر المشاركون في المظاهرة من قبيلة “النوير”، المنتمي إليها ريك مشار، زعيم المعارضة المسلحة، وهو النائب المقال لرئيس جنوب السودان، سيلفاكير ميارديت، المنتمي إلى قبيلة “الدينكا”.

وقال شهود عيان داخل المعسكر في جوبا، للأناضول، إن المتظاهرين حملوا لافتات تطالب بتحقيق السلام، وأخرى تعبر عن الاستياء من الحرب، التي دخلت عامها الخامس.

ويوجد في معسكر حماية اللاجئين، بمقر البعثة الأممية، حوالي 38 ألف مدني، فروا من ديارهم، إثر اندلاع قتال في جوبا بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، في ديسمبر 2013.

وقالت ربيكا نيانق، إحدى المتظاهرات، في اتصال هاتفي مع الأناضول: “نطالب كنساء داخل المعسكر بتحقيق السلام، فمعاناتنا تزداد يوما بعد آخر لقد أنهكتنا الحرب”.

وانطلقت في أديس أبابا، اليوم، مفاوضات يشارك فيها كل أطراف النزاع، تحت رعاية الهيئة الحكومية للتنمية بشرقي إفريقيا (إيجاد)، ومن المتوقع أن تناقش مسائل تقاسم السلطة والترتيبات الأمنية.

فيما قال بيتر شوول، وهو نازح في المعسكر: “نتظاهر اليوم لنذكر كافة الأطراف بضرورة التوصل إلى اتفاق سلام، وندعو المجتمع الدولي إلى الضغط على الحكومة والمعارضة لوقف الحرب، كما نطالب بإطلاق سراح ريك مشار ليشارك في تلك المباحثات”.

وأعلنت “إيغاد”، في مارس الماضي، رفع الإقامة الجبرية المفروضة على مشار في جنوب إفريقيا، بشرط تعهده بنبذ العنف، وعدم عرقلة جهود السلام، مع السماح له بالانتقال إلى دولة أخرى، لكنه أبدى رغبته في البقاء بجنوب إفريقيا.

وتدور في دولة جنوب السودان، منذ عام 2013، حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بُعدا قبليا.

وخلفت الحرب قرابة عشرة آلاف قتيل، ومئات الآلاف من المشردين، ولم يفلح في إنهائها اتفاق سلام وقعته أطراف النزاع، عام 2015، وتعمل قوى إقليمية على إحيائه.


Comments

comments

شاهد أيضاً

السفارة الأمريكية بالصين ترفع حالة الطوارئ بعد هجوم سونيك

أعلنت السفارة الأمريكية بالصين حالة الطوارئ، وذلك بعد أن تعرض موظف من الحكومة الأمريكية لصوت …