وزير المالية الألماني يرفض زيادة ميزانية الدفاع بـ12 مليار يورو – علامات أونلاين
الرئيسية / اقتصاد وتنمية / وزير المالية الألماني يرفض زيادة ميزانية الدفاع بـ12 مليار يورو

وزير المالية الألماني يرفض زيادة ميزانية الدفاع بـ12 مليار يورو

علامات اونلاين_وكالات:

رفض أولف شولتز، وزير المالية، نائب المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اليوم الأحد، مطالبات وزيرة الدفاع، ارسولا فون دير لاين، بزيادة ميزانية الجيش بمقدار 12 مليار يورو في ثلاث سنوات.

وردا على سؤال بشأن إمكانية زيادة ميزانية الدفاع، لوجود عوائد جديدة في الموازنة الاتحادية، أجاب شولتز، في مقابلة مع صحيفة “بيلد” الألمانية (خاصة)، بقوله: “لسوء الحظ، الأشجار لا تنمو حتى تبلغ السماء”.

وتابع: “توجد عائدات إضافية متوقعة في الموازنة الاتحادية تقدر بعشرة مليارات يورو على مدار الخمس سنوات المقبلة”.

واستدرك: “لكن هذه الأموال سيتم استثمارها في توسيع نطاق الشبكة الرقمية للحكومة، وتقديم إعانات الدخل لمن يعانون (من المواطنين) من انكماش دخولهم”.

وأضاف: “بعد أن نفعل ذلك، لن يتبقى شيئا بالطبع لميزانية الدفاع ومساعدات التنمية ومشاريع أخرى”.

ورأت الصحيفة أن شولتز وجه بهذه التصريحات ضربة قوية لوزيرة الدفاع، التي تدفع باتجاه زيادة ميزانية الدفاع بمقدار 12 مليار يورو، بين عامي 2019 و2021، ثم زيادتها لتبلغ 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2025.

ويرى مراقبون، وفق “بيلد”، أن ارسولا فون دير لاين تريد الوصول بميزانية الدفاع، المقدرة حاليا بـ37 مليار يورو سنويا، إلى نحو 60 مليار يورو سنويا، بحلول 2025، وهو ما يصطدم بموقف شولتز.

وأعلن شولتز في السابق أن مقترحه لزيادة موازنة الدفاع في الأربع سنوات المقبلة لا يتجاوز 5 مليارات يورو.

وترفض وزيرة الدفاع هذه الزيادة المقترحة، وتقول إنها تهدد بتقويض مشاريع تسلح الجيش، وهو ما يثير أزمة في الحكومة، بحسب “بيلد”.

وخلال اجتماع وزاري لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، في بروكسل الشهر الماضي، أعلن وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، أن بلاده ستزيد إنفاقها العسكري إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأحد جوانب الخلاف الرئيسية بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والدول الأوروبية، هو إصرار الأول، منذ توليه السلطة في 20 يناير 2017، على زيادة الدول الأعضاء في الحلف إنفاقها العسكري إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي، بحلول 2024، لتخفيف العبء عن بلاده، التي تساهم بأكبر نسبة من ميزانية الحلف.

Comments

comments

شاهد أيضاً

بالرغم من منع القطريين أداء مناسك الحج.. السعودية تمنح التأشيرات لزعيم مسيحي

سادت حالة من الغضب ممزوجة بالسخرية أوساط الناشطين العرب، بعد الكشف عن تقديم السلطات السعودية …