وزير الخارجية الإيراني: تصريحات بومبيو حمقاء ولا تستحق الرد – علامات أونلاين
الرئيسية / أحداث / إسلامي / وزير الخارجية الإيراني: تصريحات بومبيو حمقاء ولا تستحق الرد

وزير الخارجية الإيراني: تصريحات بومبيو حمقاء ولا تستحق الرد

علامات اونلاين_وكالات:

وصف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الأربعاء، تصريحات نظيره الأمريكي، مايك بومبيو، حول إيران بأنها “غير منطقية”، و”حمقاء لا تستحق الرد”.

وصرح بومبيو، بأنه “ليس من الخيال أن نطالب إيران بوقف أعمالها الإرهابية”، معتبرا أن الشروط الأمريكية لتطبيع العلاقات بين البلدين “من السهل تنفيذها”.

وقال ظريف، في تصريحات نقلها التليفزيون الإيراني، إن “حديث وزير الخارجية الأمريكي بومبيو أوهام وغير منطقي، وتصريحاته حمقاء لا تستحق الرد، والسياسة الأمريكية تحت ضغط جماعات مثيرة للفتن”.

وأضاف أنه بدأ لقاءات مع ممثلي الدول الأخرى في الاتفاق النووي (روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا)، دون وجود الوفد الأمريكي.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 8 مايو الجاري، الانسحاب من الاتفاق، المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران.

واعتبر ترامب أن “الاتفاق سيئ ويحوي عيوبًا تتمثل في عدم فرض قيود على برنامج إيران الصاروخي وسياستها في الشرق الأوسط”.

واتهم ظريف الولايات المتحدة بأنها كانت تختلق الحجج والمشاكل، خلال الاجتماعات السابقة، للحيلولة دون تطبيق الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

واعتبر أن انسحاب واشنطن من الاتفاق سينعكس إيجابا على الاجتماعات المتعلقة بتطبيقه.

وهددت الإدارة الأمريكية طهران بفرض “أقوى عقوبات في التاريخ” إذا لم تلتزم بشروطها للتوصل إلى “اتفاق جديد” موسع.

وطرح بومبيو 12 شرطا لتطبيع العلاقات مع إيران، بينها “التخلي عن دعم الإرهاب”، ووقف برنامج تطوير الصواريخ البالستية، إضافة إلى مطالب تخص برنامج طهران النووي وأنشطتها في المنطقة.

وأعلنت إيران رفضها لهذه المطالب، معتبرة إياها تدخلا في الشؤون الإيرانية.

وينص الاتفاق النووي على التزام طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

Comments

comments

شاهد أيضاً

أمير قطر يعلن عن استثمار مباشر في تركيا بـ 15 مليار دولار

أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن بلاده ستقوم باستثمار مباشر في …