مجلس الأمن يرحب بإعلان الرئيس الأفغاني تمديد الهدنة مع “طالبان” – علامات أونلاين
الرئيسية / أحداث / دولي / مجلس الأمن يرحب بإعلان الرئيس الأفغاني تمديد الهدنة مع “طالبان”

مجلس الأمن يرحب بإعلان الرئيس الأفغاني تمديد الهدنة مع “طالبان”

علامات اونلاين_وكالات:

رحب مجلس الأمن الدولي، الاثنين، بإعلان حكومة أفغانستان قبل يومين عن تمديد وقف إطلاق النار المؤقت مع حركة “طالبان بعد عطلة عيد الفطر، معربا عن خيبة أمله “الشديدة” لعدم اتخاذ “طالبان” خطوة مماثلة.

جاء ذلك في بيان لمجلس الأمن الدولي، وقعت عليه الدول الأعضاء (15 دولة بينهم 5 دول دائمي العضوية) اطلعت الاناضول على نسخة منه.

وجدد أعضاء المجلس “مطالبتهم لحركة طالبان بقبول العرض المقدم من الحكومة الأفغانية في فبراير الماضي، للمشاركة في محادثات سلام مباشرة دون أي شروط مسبقة ودون تهديد بالعنف، بهدف التوصل إلى تسوية سياسية نهائية تؤدي إلى السلام المستدام للشعب الأفغاني”.

وأكد أعضاء المجلس “أهمية عملية السلام الشاملة، بقيادة أفغانية، من أجل تحقيق الرخاء والاستقرار في البلاد على المدى الطويل”.

وأعربوا عن دعمهم الكامل لجهود الحكومة الأفغانية لتحقيق هذه الغاية.

وجدد بيان مجلس الأمن التأكيد على أن “بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان (يوناما) والممثل الخاص للأمين العام (تاداميشي ياماموتو)، على استعداد لتقديم مساعيهما الحميدة لدعم أفغانستان، إذا طلبت الحكومة الأفغانية ذلك”.

وأمس الأول (السبت) أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني، تمديد الهدنة مع حركة “طالبان” من جانب واحد، لفترة إضافية، لم يحددها، فيما لم تعلن “طالبان” عن تمديد الهدنة التي أعلنتها خلال عيد الفطر.

وفي 7 يونيو الجاري، أعلن الرئيس الأفغاني وقفاً أحادي الجانب لعمليات الحكومة ضد “طالبان”، لمدة أسبوع، اعتبارًا من 12 من الشهر ذاته.

وبعد ذلك بيومين، أعلنت “طالبان”، وقفًا للهجمات على قوات الحكومة لمدة 3 أيام خلال عيد الفطر.

Comments

comments

شاهد أيضاً

118 إسرائيليا يقتحمون باحات المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين اليهود، صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى، بحراسة عناصر من شرطة الاحتلال …