خبير مصري: انسحاب أمريكا من مجلس حقوق الإنسان استجابة لإسرائيل – علامات أونلاين
الرئيسية / سلايد / خبير مصري: انسحاب أمريكا من مجلس حقوق الإنسان استجابة لإسرائيل

خبير مصري: انسحاب أمريكا من مجلس حقوق الإنسان استجابة لإسرائيل

علامات اونلاين_وكالات:

اعتبر خبير مصري بارز في العلاقات الدولية أن الانسحاب الأمريكي من مجلس حقوق الإنسان وراءه 3 أسباب أحدها أنه استجابة لضغوط إسرائيلية.

وقال الأكاديمي المصري، البارز، طارق فهمي، المتخصص في العلاقات الدولية بمصر، إن “المعايير الأمريكية بشأن حقوق الإنسان عليها علامات استفهام كثيرة فتتحدث عن الديمقراطية وحقوق الإنسان وتنكرها على الشعب الفلسطيني”.

وأضاف فهمي في تصريحات متلفزة، أن خطوة واشنطن الأحدث، وراءها “ضغوطات إسرائيلية مباشرة”، متوقعا أن تقدم الولايات المتحدة على قرارات مماثلة الفترة المقبلة.

واوضح أن الجانب الفلسطيني مقبل الفترة المقبلة على الانضمام لمنظمات دولية وهناك تحرك عربي في هذا الصدد، وبالتالي واشنطن ستبدأ في “سياسة المناكفة في الخروج وتقليص الميزانيات”.

وأكد أن واشنطن أيضا تسعى من هذه الخطوة ليس إرضاء إسرائيل حليفها الاستراتيجي ولكن أيضا من أجل “تقويض النظام الدولي، واستمرار في الخروج من المنظمات إصرار على هذا التقويض للمنظمات والوكالات التابعة له”.

وأضاف “الغريب أن هذا الطرح الأمريكي الآن يأتي في ظل توجه لتقديم تسوية للقضية الفلسطينية وهذا يضع المصداقية الأمريكية على المحك”.

وأشار إلى أن السبب الثالث مرتبط بموقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبرنامجه الرئاسي، قائلا: أمريكا تسير وفق مخطط ترامب وأجندته وهو متسق مع ما أعلنه في برنامجه أمريكا ومصلحتها أولا”.

وقال إن الإدارة الأمريكية ستظل تناكف وتنسحب من أي منظمات لا تخدم المصالح الأمريكية، وما حدث اليوم هو بداية لخروج آخر من منظمات أخرى.

والمجلس هيئة حكومية دولية داخل منظومة الأمم المتحدة، تشكلت عام 2006، تضم 47 دولة، ومسؤولة عن تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها في العالم كافة.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، انسحابها رسميًا من مجلس حقوق الإنسان، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الخارجية، مايك بومبيو، ومندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي.

وادعت هيلي، أن المجلس “منحاز سياسياً”، زاعمةً أن بلادها اتخذت قرار الانسحاب، “لأن التزامنا لا يسمح لنا بالبقاء كجزء من منظمة منافقة تخدم نفسها وتسخر من حقوق الإنسان”.

Comments

comments

شاهد أيضاً

مصر.. بدء إضافة المواليد الجدد بالبطاقات التموينية أول أغسطس

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم بدء إضافة المواليد الجديدة على …