إيران: أوروبا لم تتخذ الخطوات الكافية لحماية الاتفاق النووي – علامات أونلاين
الرئيسية / أحداث / إسلامي / إيران: أوروبا لم تتخذ الخطوات الكافية لحماية الاتفاق النووي

إيران: أوروبا لم تتخذ الخطوات الكافية لحماية الاتفاق النووي

علامات اونلاين_وكالات:

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، إنّ الدول الأوروبية لم تتخذ خطوات كافية لحماية الاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة الامريكية منه.

وأوضحت وكالة إرنا الرسمية، اليوم الأربعاء، أن تصريحات صالحي جاءت خلال لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش في العاصمة النرويجية أوسلو.

وأضاف صالحي أن المقترحات التي تقدّمت بها الدول الأوروبية المشاركة في الاتفاق (بريطانيا، ألمانيا وفرنسا)، لا تلبي طموحات إيران.

ودعا صالحي الأمم المتحدة والدول الأوروبية، إلى اتخاذ مواقف أكثر جدية لحماية الاتفاق النووي، مبيناً أنّ بلاده لم تستطع الحصول على النتائج المأمولة من الاتفاق النووي، بسبب العقوبات المالية والمصرفية المفروضة على طهران من قِبل واشنطن.

من جانبه شدد الأمين العام للأمم المتحدة، على أهمية الاتفاق النووي بالنسبة للاستقرار الاقليمي والعالمي.

وأكّد جوتيرش أنه سيواصل محادثاته الرامية للحفاظ على الاتفاق النووي، مع جميع الأطراف المعنية باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي 8 مايو الماضي، أعلن ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، مبررًا قراره بأن “الاتفاق سيئ ويحوي عيوبًا عديدة”. ‎

ولاحقًا، دعت واشنطن إلى اتفاق جديد مع طهران “يتناول جميع جوانب السلوك الإيراني المزعزع للاستقرار، بما في ذلك في اليمن وسوريا”.

كما وضعت شروطًا عدة لذلك، أبرزها أن تكشف طهران لمنظمة الطاقة النووية عن برنامجها النووي بالكامل، ووقف تخصيب اليورانيوم، وإغلاق كل مفاعلات المياه الثقيلة.

وتضمنت الشروط وقف إيران تطوير الأسلحة الباليستية، والامتناع عن تقديم الدعم لـ”حزب الله” في لبنان وجماعة “أنصار الله” (الحوثيين) في اليمن، وسحب قواتها من سوريا، والتوقف عن التهديد بالقضاء على إسرائيل وتهديد الممرات البحرية والهجمات الإلكترونية.

Comments

comments

شاهد أيضاً

دبلوماسي تركي: التفاهم بين روسيا وأمريكا قد يخلق جو سلام حقيقي في المنطقة

صرح الدبلوماسي التركي والسفير السابق في فرنسا، أولوتج أوز أولكر، أن التفاهم بين روسيا والولايات …