برلمان جنوب السودان يمدد ولاية الرئيس سلفاكير حتى 2021 – علامات أونلاين
الرئيسية / أحداث / دولي / برلمان جنوب السودان يمدد ولاية الرئيس سلفاكير حتى 2021

برلمان جنوب السودان يمدد ولاية الرئيس سلفاكير حتى 2021

علامات اونلاين_وكالات:

صادق برلمان دولة جنوب السودان، باجماع الأعضاء الذين شاركوا في جلسة اليوم الخميس، (255 من أصل 440 عضوا)، على تمديد الفترة الانتقالية وولاية الرئيس سلفاكير لثلاثة اعوام إضافية، تنتهي في 2021.

وصوت أعضاء البرلمان على تعديل المادة 66 من الدستور، لتمديد عمر البرلمان الانتقالي، والمادة 100 التي تتحدث عن فترة ولاية رئيس الجمهورية، بعد ان تمت تلاوتها من قبل رئيس البرلمان انطوني لينو مكنة، في جلسة حضرها مراسل الأناضول.

وتنص المادتان على أن ولاية الرئيس والبرلمان القومي تنتهي مع انتهاء عمر اتفاقية السلام في أغسطس 2018‎.

وتاتي الخطوة في الوقت الذي تتفاوض فيه مع مجموعات المعارضة بالعاصمة السودانية الخرطوم على إحياء اتفاق السلام الموقع في أغسطس 2015.

ووفقا لمراقبين، أقدمت الحكومة على تعديل الدستور وتمديد ولاية الرئيس والبرلمان خشية أن تفقد شرعيتها في أغسطس المقبل، دون أن تتوصل لاتفاق سلام مع فصائل المعارضة عبر منبر إحياء اتفاق السلام الذي ترعاه الهيئة الحكومية للتنمية بدول شرق إفريقيا (ايجاد).

ويتوقع المراقبون أن تتوصل الأطراف المتحاربة بدولة جنوب السودان لاتفاق سلام خلال الجولة الحالية للمباحثات التي تستضيفها الخرطوم ، فيما يتعلق بملف قسمة السلطة على مستوى الحكومة الاتحادية و الولايات.

وانفصلت جنوب السودان عن السودان، عبر استفتاء شعبي عام 2011، وتشهد منذ 2013 حربًا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة، اتخذت بُعدًا قبليًا.

Comments

comments

شاهد أيضاً

54 جريمة لداخلية الانقلاب بحق المصريين خلال أسبوع

رصدت “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات” ارتكاب مليشيات داخلية الانقلاب، 54 جريمة وانتهاك بحق المصريين خلال …