قيادي بإخوان الاردن: الجماعة متماسكة ولم تتاثر بانقلابات الثورة المضادة – علامات أونلاين
الرئيسية / أحزاب وحركات / قيادي بإخوان الاردن: الجماعة متماسكة ولم تتاثر بانقلابات الثورة المضادة

قيادي بإخوان الاردن: الجماعة متماسكة ولم تتاثر بانقلابات الثورة المضادة

علامات أونلاين - وكالات:

  • الجماعة الأم صامدة وتتمتع بشرعيتها التاريخية والشعبية والخارجين عليها أقل من 2%
  • الأردن تتعملق في مواقفها الثابتة بتوحد حكومتها مع شعبها لمواجهة كافة الضغوط والمؤامرات
  • صفقة القرن تؤسس للانقلاب على كل الموروثات وتريد وأد الاسلام بالمنطقة

حوار خاص

أكد البرلماني الأردني والقيادي بجماعة الإخوان المسلمين بالأردن سعود أبو محفوظ أن الجماعة الأم في الأردن متماسكة لم تتاثر بخروج عدد لا يتجاوز 2% من أعضائها بمئات الالآف مشيرًا إلى أن هياكل الجماعة مكتملة وتمارس كافة أنشطتها الدعوية والسياسية والخيرية والاجتماعية والبرلمانية وتتمتع ب15 مقعد برلماني وتمارس شرعيتها التاريخية والشعبية.

وأكد نائب رئيس الإئتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين، و‏عضو مجلس إدارة مؤسسة القدس الدولية، ومدير عام صحيفة السبيل سابقاً في حواره معنا على أن الأردن دائما تتعملق في مواقفها الثابتة بتوحد حكومتها مع شعبها لمواجهة كافة الضغوط والمؤامرات التي تسعى لإجبارها على التنازل عن إشرافها على الأوقاف الإسلامية في بيت المقدس أو تقبل بصفقة القرن حيث أن القوة تستمدها من الداخل وليس من الخارج ..

وقال أبو محفوظ بعدما فعل الربيع العربي أفاعيله بالحركة الإسلامية فانه لا وجود للإخوان في العالم إلا في مصر، ولا تنظيم للجماعة نجح كما في مصر رغم الإخفاق السياسي.. ومن خلال هذا الحوار نلقي نظرة على الأوضاع في الأردن ومستقبل الإخوان فيها..

* سعود أبو محفوظ عضو مجلس النواب الأردني.. اعطينا فكرة عن الواقع السياسي اليوم داخل الأردن عامة والحركة الإسلامية خاصة الاخوان المسلمين بالأردن ؟

** الاخوان المسلمون جزء من تحالف وطني للإصلاح تشكل قبل سنتين من الان بغاية الدخول في انتخابات المجلس النيابي ال 18 القائم حاليا وكان شرطهم لللانضواء تحت لواء التحالف هو المواطنة الأردنية فقط فدخل فيه كافة الاطياف السياسية والطائفية فدخل فيه اليساري والمسيحي والبدوي والحضري والشمالي والجنوبي والشيشاني والشركسي وانتخبوا الجميع في شفافية وبشرف دون تمييز بين الأخ المسلم والمسيحي وكان هذا التحالف مثالا للشراكة الوطنية الحقيقية وكان حالة سياسية يمكن ان يبنى عليها الإصلاح الملتزم والمنضبط .. 

 وقد نجح لهذا التحالف 15 نائب  وانبثق عنه تحالف نيابي وعددها محدود ولكن بها قامات كبيرة من بينها اقدم نائب في البرلمان الأردني نفسه الدكتور عبد الله العكايلة وفيها نقيب المحامين صلاح العرموطي وفيها قامات مخضرمة قوية جدا.. وهي كتلة متماسكة منضبطة ومؤطرة سياسيا ومنضبطة برلمانيا ومتماسكة عضويا وتؤدي دورها وفق خطتها في المشروع الوطني بطريقة تدعو الى الارتياح في الوسط السياسي الأردني سواء التشريعي او التنفيذي.. وفي كل الجولات الماضية نحن احجمنا عن الحكومة الحالية والماضية؛ لان الحكومة لا تملك مشاريع ولا رؤى واضحة وليس لديها خطط وبرامج ناجعة؛ بينما غيرننا يراوح على كل منعطف بين الحجب والثقة ..

واجمالا نحن الكتلة الوحيدة الموجودة على اساس برامجي ، ونحن الكتلة الأكثر حضوراً والأكثر أسئلة واستجوابات والأكثر تقديما لمشاريع القوانين والأكثر تفاعلا ومشاركة وهي تضم نخبة من المخضرمين كاقدم نائب برلماني ونقيب المحامين وغيرهم وتضم كل نواب الشركس والشيشان لدينا وهم ضمن كوتة الأقليات حيث لهم 3 نواب جميعهم معنا ، كما أن لدينا 3 نائبات من الاخوات من افضل الناشطات السياسيات الفاعلات الموجودات على الساحة السياسية الأردنية وعلى راسهم الدكتورة حياة المسيمي ود.ديما طهطوب ود.هدى العتومي.

*ما هي ملامح خريطة الاخوان في الأردن اليوم حتى نطلع القارئ على تفاصيلها ونجلي الصورة بعد التشويش الذي حدث ؟

** الإخوان المسلمون في الأردن هم تيار وطني اردني ملتزم .. يعمل في الاردن على اساس بناء وتنمية منذ 73 عاماً بدون توقف .. وهو تيار سلمي اصلاحي مدني لاعنفي يختلف مع بعض الحوكمات احياناً ويلتقي مع بعضها كما شارك في بعضها .. والتنافس موجود ولكن لم يحصل أي صدام بين الجماعة والدولة؛ لأننا حريصون دائما على الخدمة الوطنية والصالح العام ونتمتع بارضية اسلامية نستمد منها الهدى والرشاد

*موقفكم من الانقسام الاخير ؟

** لاسباب ومسببات كثيرة والحكومة ليست بعيدة عنها حصل مجموعة انشقاقات غزتها الدولة وفتحت لها المجالات احيانا ولكنها لم تتجاوز نسبة تصل الى من 1 الى 2% من الجسم الاخواني العام.. ونحن جماعة الاخوان المسلمين لازالت قائمة ولها حضور برلماني وشعبي وسياسي ومركزها القانوني محفوظ ولها شرعية تاريخية وشرعية انجاز وتملك الالاف المؤلفة من الرموز التي خدمت البلد طيلة حياتها، ولها اسهامات نقابية ونسوية وطلابية ومهنية وخيرية ودعوية واغاثية وتربوية.. نحن جزء لا يتجزأ من المشهد الاردني.

*ما انعكاسات الربيع العربي على الاردن ؟

** منذ البداية ونحن طلاب حرية في الأساس وحتى قبل ان ينزل الشعب المصري الى الشارع وتحديداً نحن نزلنا في 7 يناير 2011 وكان سقف مطالبنا كان اصلاح النظام خاصة المواد 35 و36 من الدستور .. بمعنى ان لا يُحل مجلس النواب إلا بعد استكمال دورته وان يكون رئيس الوزراء قادم من ارادة شعبية وألا يكون معيناً حيث ان ما يحصل الان كل الوزراء معينين بمثابة مجموعة من الموظفين .. وقمنا بـ 6 الاف فعلية منذ 2011 حتى الان ولكننا كنا في غاية الالتزام والانتظام والتصرف بايقاع واحد وهذا مشهود لنا فيه؛ لاننا صف مستقيم ونهجنا قويم ولم نخسر في هذه المظاهرات جريحا واحداً ولم نكسر لوح زجاج .. وهناك خصوصية اردنية في الحقيقة وهي أن الأردنيون جميعاً نسيجاً واحداً واسرة واحدة والدم عندهم مرفوض سواء كانوا حكومة أو شعباً ..

*ما هي قصة الخروج للبعض من الاخوان واثارة الغبار حول الجماعة ؟

** الاخوان المسلمين في الأردن تنظيم عريق تأسس في 19-11-1945 قبل تأسيس المملكة ثم حصلوا على الترخيص الرسمي في 9 يناير 1946 ؛ بينما استقلت المملكة في 25-5 1946 وهم جزء لا يتجزأ من الدولة الاردنية وعملت اجيالهم على الدوام على بناء الوطن في كافة المجالات؛ .. ولكن اي تنظيم يستمر لعشرات السنين لابد ان يحدث فيه بعض الاستدراكات ونتيجة الربيع العربي حدث تباين لا تخطئه العين بين النظام والتنظيم .. فبعض الاخوة غادروا وانشاوا كيانات أخرى ولكن عددها محدود.. وبقي التنظيم الاصلي الكيان الرئيسي ماضيا في سبيله بكامل نصابه وأعضاء صفه دون التأثر بهذه النسبة الضئيلة التي تركت صفوف الجماعة ولا تتعدى نسبتهم 2% كما ذكرت.. والفضاء الوطني يتسع للجميع .

*هل الجماعة تحدث تغييرات بصفوفها وتقييم مسيرتها ؟

** هذا من طبيعة جماعة الإخوان بشكل مستمر، وكذلك الحزب اجرى انتخابات شاملة وافرز قيادات جديدة والاخ حمزة منصور وعبد اللطيف عربيات وهمام سعيد وغيرهم من شيوخ الجماعة ضمن صفوف الجماعة الأم في الأردن .. ولكن انتهى دورهم وتقاعدوا وحل محلهم قيادات شابة فنحن جماعة شابة كلاً منا يؤدي دورتين وينتهي دوره في المواقع القيادية لكي تتجدد الدماء.

* ما حقيقة ما تعرض له ملك الأردن من ضغوط من قبل الامارات والسعودية لاجباره على التنازل عن موقفه ضد ما يحاك للاقصى حاليا؟

**لا شك ان الاردن يعيش بين دول كلها اكبر منه والكل يريد منه موقفا لصالحه، وكان بامكان الاردن ان يتعملق كما تعملق من قبل بالالتحام والتماسك الرسمي مع الشعب؛ لان القوة تاتي من الداخل وليس من الخارج.

*ما حقيقة ما يتردد عن تعرض الأردن لضغوط من قبل السعودية للرضوخ لصفقة القرن؟

**صفقة القرن صفحاتها ماضية وهي في مرحلة التطبيق .. وإلا ماذا تسمي قرار ترامب بنقل السفارة الى القدس .. وماذا تسمي قانون يهودية الدولة .. وكذلك الانقلابات الاقليمية على كل المالوف والمعروف .. وماذا تسمي العلو اليهودي في المنطقة.. فصفقة القرن ماضية في طريقها وتؤسس للإنقلاب على كل الموروثات وكل الاعراف وتريد صفقة القرن وأد الاسلام في المنطقة .. وموقف الاردن آمل ان يكون له مشروعه الوطني الخالص الذي يعبر عن اشواق واجماع المكون الوطني الاردني الواحد حتى نتصدى لهذه الامواج المتلاطمة.

* ما حقيقة سعي بعض دول المنطقة للاستيلاء على الاشراف على بيت المقدس في الأقصى المبارك؟

** انا شخصياً أدعم الأوقاف الأردنية في القدس باعتبارها اخر ما تبقى لنا من حصرية إسلامية وهي التي تملك الف موظف وتقوم على رعاية المقدسات والمرافق والمدارس الكثيرة في القدس شريطة ان يعاد هيكلتها وضخ دماء جديدة ومدها بكفاءات بعيدا عن البيروقراطية الكئيبة  .. كما ان المطلوب توحيد كافة المنظمات الأردنية العاملة لأجل القدس، واستفزاز الذات الوطنية الاردنية لخدمة بيت المقدس لتأكيد الرعاية الأردنية بصورة شعبية ورسمية ذلك لان القدس فوق الخلافات السياسية وعليها اجماع وتوافق ولا اختلافات فيها.. ونحن الحقيقة كاسلاميين مستعدون بالكامل لان نتعاطى مع الجميع في سبيل استنقاذ ما يمكن استنقاذه في بيت المقدس المغدورة في زمن الردة .. فصفقة القرن الان تؤكد أننا في وقت الشدة والمسجد الاقصى في شدة ومحنة وهو ليس فقط في عين الخطر؛ بل تجاوز ما بعد بعد الخطر .. وسكين الغدر تجاوزت رقبته والأردن هي رأس حربة الامة في الدفاع عن بيت المقدس شعبا وحكومة نظاماً وقوى وطنية كافة وهنا يتوجب ان يفسح المجال لكل ابناء الامة التي هي بمثابة طاقة جبارة ليشعل فتيل قناديل بيت المقدس لكي ياخذوا دورهم في مواجهة فحيح الافاعي في بيت المقدس ؛ حيث أن هناك 50الف حاخام في 112 دولة يعملون ليل نهار لشطب الأقصى وانزال اورشليم يهودية بالبراشوت قسرا مكان بيت المقدس حيث لا يريدون اسلاما ولا مسلمين ..

ولكن الاعور الدجال محرم عليه ان يدخل بيت المقدس فهي معصومة فكذبت الاعيبهم وخاب فألهم .. فالقدس اية في الكتاب محفوظة بحفظ الكتاب من لم يقراها خاب وحرم الاجر والثواب .. الامور صعبة للغاية وعلى الاوقاف الاردنية ان تعالج هذه القضية الصعبة غير العادية باساليب غير عادية .. وافضل طريقة للتعاطي مع التحديات هي مواجهتها وليس الفرار منها .

** كيف ترى الموقف التركي والقطري الداعمين لموقف الأردن واشرافها على المقدسات الإسلامية في بيت المقدس في مواجهة صفقة القرن؟

 ** العرب والترك هما ساقا الإسلام على مدار التاريخ منذ زمن عبد الملك بن مروان وجيش المعتصم كله كان من الترك .. فالعرب دماغ وراس وجمجمة الإسلام والترك قبضته ويده واذا اتحدى هذان العنصران فالامة ستكون بخير .. والثقافة الصهيونية عملت على المباعدة بينهما عبر الطروحات التي حملها بعض أبناء الطوائف وأصبحت للأسف ثقافة لدينا الان عند لدى الجميع فابعدنا الإسلام .. تركيا لديها في داخل المدينة القديمة التي مساحتها 1 كم 40 اثر ومنها السور ويجب ان يرمم حتى نستعيد الوجود الفاعل .. كما ان تركيا تملك الاف المواقع والمشاريع القديمة الثقافية والعلمية والتعليمية والشرعية والعبادية داخل فلسطين والجسور وسكك الحديد ويجب ان ترمم .. فالدولة العثمانية حمت فلسطين 4 قرون ضد القذف الصليبي الأوربي والدولة السلجوقية تصدت لبطرس الناسك و.. 256 سنة حموا فلسطين وكان خادم الحرمين يقيم داخل القدس ولا يغادرها الى مكة الا في زمن الحج .. وكان عماد الدين زنكي ونور الدين زنكي ترك هما الذين ارسلوا صلاح الدين لتحريرها .. الف سنة من صيانه وحماية القدس من قبل تركيا يجب الا تنسى وما تقدمه تركيا للقدس جيد ولكه اقل من المطلوب .. واذا ارادت تركيا مرجعية فدونها القدس .. فالشتنو لهم مرجعية والبوذيون والهندوس واليهود والمسيحيين والارثوزوكس لهم مرجعية .. روسيا لا تقاتل في سوريا من اجل عيون سين او صاد ولكنها تريد إعادة الشام للكنيسة الارثوزكسية وتصالحت الكنيسة الارثوزوكيبة والكاثوليكية في كوبا .. والكل له مرجعية الا نحن

وتركيا الان لا شك انها في عين الخطر ولكن يجب ان تكون الأولوية القصوى لما قدمه الله .. فالله قدم قضية بيت المقدس لتكون قضية القضايا حين قال في قلب القران في الجزء 15 يبحان الذي اسرى بعبده .. فيجب على الاتراك ان يعيدوا مجد اسلافهم .. ويحب ان يعملوا على هذا ..

اما قطر فالحقيقة قدموا لللاردن فيما سمعنا نصف مليار دولار و10 الاف ظيفة جاري ترتيبها مع الحكومة والحكومة لها حساباتها ولها اكراهاتها وهي تعيش في محيط الكل يدركه ومن يقدم لنا يد المساعدة فهو مشكور كائن من كان فاي مساعدة غير مشروطة مرحب بها لان البلد تحتاج الكثير لاسيما وان الأردن تعيش ورطات اقتصادية عويصة وتحتاج للمساعدة والا فالاردن ستعاني والأردن يعاني اقتصاديا وبحاجة الى مخرج سياسي ومقاربة سياسية للخروج من مازقها الاقتصادي .

Comments

comments

شاهد أيضاً

هيومان رايتس: لن يظل قتلة معتصمي رابعة بعيدا عن قبضة العدالة إلى الأبد

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الإثنين، سلطات الانقلاب المصرية إلى تحقيق العدالة، لـ”ضحايا” فض اعتصام …