كيف تعالجين الغيرة بين أطفالك؟ – علامات أونلاين
الرئيسية / مجتمع / أمومة وطفولة / كيف تعالجين الغيرة بين أطفالك؟

كيف تعالجين الغيرة بين أطفالك؟

علامات أونلاين - وكالات:

قدوم الطفل الجديد إلى المنزل يطرح عدة تساؤلات في ذهن ابنك الأول، عن مستقبله في مملكته الصغيرة، هل سيبقى الطفل المدلل لدى الجميع؟ وهل سينقص حب الأسرة له بقدومم أخيه؟ وهل سيبقى مميزًا وذا حظوة عالية كما كان من قبل؟ وقد تجعله هذه الأسئلة في وضعية قلق وحيرة. وهو ما يؤدي إلى نشوء  إحساس بالغيرة لديه, وهو أمر عادي جدًا فلا تقلقي، فقط حاولي أخذ الأمر بحكمة وطمأنة ابنك البكر ونسج علاقة ود بينه وبين أخيه، ولا تنزعجي في حال حدوث شجار بينهما، فهذا أمر طبيعي للغاية.

 وفى هذا الصدد يقدم الخبراء لك  بعض النصائح لتجنب الغيرة بين الأبناء  وهى كالتالى :  

– يجب أن تعلمي طفلك التعبير عن مشاعره منذ صغره. حاوريه برفق واستمعي  جيدًا لما يقوله, قد يقول لك بأنه يكره أخاه، اسأليه لما يشعر بهذا، وحاولي أن تشعريه باهتمامك به. يجب أن يحس الطفل بأن هناك من ينصت إليه ويتفهمه، حتى لا يشعر بأن أخاه قد سحب واستحوذ على مكانته في قلبك.

 -إذا كانت ألفاظ طفلك جارحة أو أعماله عنيفة، يجب عليك التصرف بحزم في هذه الحالة, أشعريه بأن هناك نظامًا يجب عليه احترامه وقوانين في البيت لا يحق لأحد أن يتجاوزها, كوني صارمة!!

– غالبًا ما يخلط الآباء بين الغيرة وانعدام الحب بين الأخوة، فيلقون بأنفسهم في خضم الشجارات التي تقع بين أبنائهم، فيحاولون تحليلها وحلها وهو ما يجعلهم دائما في مأزق التحيز لطرف دون الآخر. لا تزجي بنفسك في المشاكل بينهما، ليس من المهم معرفة من بدأ بالشجار أو من ظلم الآخر، وإن اقتضى الأمر ذلك، قومي بمعاقبة الجميع.

– أيضا، قد تودين أن تقدمي لأطفالك الألعاب والهدايا ومكافئات بالتساوي. وهو أمر مستحيل. لا تخضعي لطلبات ابنك للحصول على جهاز حاسوب فقط لأنك اشتريته لأخيه الذي يحتاجه لإنجاز بحوثه المدرسية. اسأليه عن ما إذا كان فعلا يحتاجه، أو أنه يحتاج إلى شيء آخر. المهم أن تقضي وقتا مع كل واحد وتتفهمي احتياجاته.

– لا تقعي في فخ المقارنة بين أبنائك، وتلومي واحدا بسبب نقص مهارته في مادة الرياضيات مثلا وتشيري له بمثال أخيه الذي يحصل على نتائج مبهرة.، فهذا سيؤدي إلى إشعال نار الغيرة وزيادتها. عاملي كل واحد بحسب طبيعته وشخصيته دون مقارنات.

 – واخيرا أشركي طفلك في استقبال أخيه منذ فترة الحمل

Comments

comments

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة : ازدياد أعمال العنف ضد أطفال سوريا

أكدت مسؤولة بالأمم المتحدة أمس الجمعة أن القتل وأعمال العنف ضد الأطفال في سوريا زادت …