الرئيسية / أحداث وتقارير / عربي / بسبب قطع تمويل جهاز التعليم.. فلسطين تطلب توضيحا رسميا من بلجيكا

بسبب قطع تمويل جهاز التعليم.. فلسطين تطلب توضيحا رسميا من بلجيكا


قالت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية: إنها طلبت إيضاحا رسميا من الحكومة البلجيكية حول أنباء عن قرارها وقف تمويل جهاز التعليم الفلسطيني، نافية أي علم لها بقرار بهذا الشأن.

ولفتت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها في “فيسبوك”، إلى ما نقلته الإذاعة الصهيونية عن وزير التعاون البلجيكي ألكساندر دي كرو، بشأن قرار حكومته “وقف تمويل جهاز التربية والتعليم الفلسطيني بسبب تمجيده للإرهابيين وإطلاق أسماء بعضهم على مدارسه”.

وقالت الإذاعة إن الوزير البلجيكي أدلى بتصريحاته هذه لإحدى الصحف في بلجيكا دون ذكر اسم الصحيفة.

وأضاف: “ستواصل بلجيكا دعمها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إلا أنها لن توظف أموالا لبناء مدارس تابعة لها”.

واستنادا إلى الإذاعة العبرية، فإن الحديث يدور عن مدرسة في الضفة الغربية مولتها بلجيكا، وتم مؤخرا تحويل اسمها إلى “مدرسة دلال المغربي”، وهي فلسطينية نفذت هجوما عام 1978 أدى إلى مقتل صهاينة.

وزارة التربية والتعليم الفلسطينية قالت في بيانها إنه “لا علم لديها بما تناقلته عدد من بعض وسائل الإعلام نقلا عن وسائل إعلام عبرية، بخصوص قطع بلجيكا دعمها لقطاع التعليم الفلسطيني”.

وأوضحت الوزارة أنها “طلبت إيضاحا رسميا من بروكسل حول هذه الأنباء، مؤكدة في ذات الوقت اعتزازها بالعلاقة الاستراتيجية مع بلجيكا والممتدة منذ أعوام طويلة، وإسهام بلجيكا الكبير في دعم قطاع التعليم الفلسطيني”.

الجدير ذكره أن الوكالة الأممية التي تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949؛ لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين، تعاني من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد قرار أمريكي قبل أشهر بتقليص المساهمة المقدّمة لها في 2018 إلى نحو 65 مليون دولار، مقارنة بـ365 مليوناً في 2017.

وكانت الإدارة الأمريكية قد حجبت يناير الماضي مبلغ 65 مليون دولار تعهّد به، قبل أن تقوم بإلغاء دفع المبلغ نهائيًا، وسيمثل إلغاء هذا التمويل ضربة للوكالة وعملها.

وكانت الولايات المتحدة حاولت سابقاً اختزال عدد اللاجئين الفلسطينيين لـ40 ألف لاجئ فقط بدلا من 5.9 مليون، وبعد فشلها بإقناع أي دولة في الموضوع لجأت إلى قرارها بوقف المساعدات كليا عن “الأونروا” واتهامتها بتنفيذ برامج وصفتها “بأنها منحازة بشكل لا يمكن إصلاحه”.


Comments

comments

شاهد أيضاً

تنفيذاً لقرارات ترامب..حماس تتهم دول عربية بالتضيّق على اللاجئين الفلسطينيين

أكّد قيادي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” قيام بعض الدول العربية بالتضييق على اللاجئين الفلسطينيين …