الرئيسية / أحداث وتقارير / دولي / اتهامات لواشنطن بتنفيذ 70% من صفقة القرن

اتهامات لواشنطن بتنفيذ 70% من صفقة القرن


اتهم صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الولايات المتحدة “بتنفيذ 70 بالمائة من صفقة القرن”، من خلال الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة إليها، إلى جانب قطع المساعدات عن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين “أونروا”.

وأضاف عريقات، اليوم السبت،  “الولايات المتحدة بدأت بالفعل تنفيذ صفقة القرن عبر الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها تجاه القدس واللاجئين الفلسطينيين والمستوطنات”، وذلك نقلا عن قناة سكاي نيوز عربية.

وكانت واشنطن، قد أعلنت نهاية أغسطس/آب الماضي قطع كامل مساعداتها عن المنظمة الأممية، وذلك بعد تقليص مساعداتها من قبل.

ونفى عريقات تشاور الجانب الأمريكي مع السلطة الفلسطينية، بشأن أي مقترح للسلام، واصفا تصريحات سابقة لمبعوث واشنطن للسلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، بأنها “للتضليل فقط”.

وتابع “لم تتم مشاركة السلطة الفلسطينية بأي تفاصيل تتعلق بخطة التسوية لا الآن ولا العام الماضي”.

وأوقفت القيادة الفلسطينية اتصالاتها السياسية مع الإدارة الأمريكية، مطلع ديسمبر/كانون أول 2017، إثر قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وحذر المسؤول الفلسطيني من “محاولة أمريكية لتوقيع اتفاق هدنة منفرد مع حركة حماس، من أجل فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية”.

ودعا حركتي حماس وفتح والفصائل الأخرى لتنفيذ الاتفاق الذي وقع العام الماضي برعاية مصرية بشكل تدريجي، وبجداول زمنية محددة.

وأجرت فصائل فلسطينية، أغسطس الماضي، مشاورات مع الجانب المصري في القاهرة بشأن مقترح للمصالحة بين “حماس” و”فتح”، ووقف إطلاق النار مع إسرائيل، وتنفيذ مشاريع إنسانية في قطاع غزة.

وفي 12 أكتوبر/ تشرين أول 2017، وقعت “حماس” و”فتح” في القاهرة اتفاقًا للمصالحة يقضي بتمكين الحكومة من إدارة شؤون غزة كما الضفة الغربية، لكن تطبيقه تعثر وسط خلافات بين الحركتين بشأن بعض الملفات.

ويسعى ترامب إلى تمرير ما أطلق عليه “صفقة القرن” والتي تتمثل أولى خطواتها في الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، وهو ما حدث من قبل واشنطن، وسعي الإدارة الأمريكية إلى إقامة كونفدرالية تجمع بين الأردن وفلسطين والكيان الصهيوني، وهو الأمر الذي لاقى رفضا من الأطراف الأردنية والفلسطينية.

ويشهد قطاع غزة حصار محكما من قبل قوات الاحتلال منذ عام 2006، كما يعاني من أوضاع إنسانية صعبة للغاية، في ظل نقص الوقود وانقطاع الكهرباء عن المستشفيات من 18:22 ساعة يوميا، وهو الأمر الذي دعا منظمات حقوقية إلى وصف الوضع في القطاع بالكارثي.


Comments

comments

شاهد أيضاً

لوقف الهجرة غير الشرعية.. بدء بناء الجدار الحدودي بين واشنطن والمكسيك

شرعت  الولايات المتحدة، اليوم السبت، بناء جزء من الجدار الحدودي مع المكسيك، الذي تعهد به …