الرئيسية / اقتصاد وتنمية / ترامب: هبوط سوق الأسهم الأمريكي “تصحيح طال انتظاره”

ترامب: هبوط سوق الأسهم الأمريكي “تصحيح طال انتظاره”


قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء، إن هبوط سوق الأسهم في الولايات المتحدة “تصحيح طال انتظاره” وإن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الذي يرفع أسعار الفائدة “جُن جنونه”.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الرئيس الأمريكي، أجاب فيها على أسئلة حول خسائر الأسواق الأمريكية الأربعاء، التي وصلت إلى 4 %.

وذكر ترامب في تصريحاته “في واقع الأمر إنه تصحيح ظللنا ننتظره طويلا، لكنني لا أوافق في الحقيقة على ما يفعله مجلس الاحتياطي الاتحادي”، وأضاف: “أعتقد أن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد جن جنونه”.

رفع أسعار الفائدة

وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي رفع، في 27 سبتمبر الماضي، أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، إلى نطاق 2 – 2.25 بالمائة، للمرة السادسة منذ تولي ترامب الرئاسة، ما تسبب في انتقاد الأخير له بوقت سابق.

من جانب آخر، ذكر البيت الأبيض، الأربعاء، أن العوامل الأساسية في الاقتصاد الأميركي ما زالت قوية وأن مستقبل اقتصاد البلاد مشرق، وذلك بعدما مني المؤشر “داو جونز” الصناعي بأكبر هبوط يومي منذ فبراير.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، في بيان إن “البطالة عند أدنى مستوى في 50 عاما، وجرى تخفيض الضرائب للأسر والشركات، وتخفيف اللوائح والروتين الحكومي”.

الاقتصاد في خطر

في مايو الماضي، ذكرت مجلة “نيوزويك”، أن أمريكا تحصل على قدر غير مسبوق من الديون لدفع مقابل التخفيضات الضريبية والزيادة في الإنفاق، لكن المستثمرين الأجانب، الذين يحملون حوالي 43% من الدين الحكومي يصبحون متقلبين بشأن شراء الدين.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، عن أنها سجلت مبلغا قياسيا من الديون في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2018، واقترضت حوالى 488 مليار دولار، أى 47 مليار دولار أكثر من التقديرات الأولية.

ورغم أن الولايات المتحدة تأخذ هذه المستويات غير المسبوقة من الديون خلال فترة ازدهار اقتصادي، إلا أن هناك أزمة محتملة تلوح في الأفق، فالاستثمارات الأجنبية في الدين الأمريكي حاليا في أقل مستوى لها منذ نوفمبر 2016، وتتراجع بشكل ثابت منذ 2008، عندما كان الأجانب يمتلكون حوالي 55% من الديون الأمريكية.


Comments

comments

شاهد أيضاً

رغم تقلب أسعار النفط.. نمو القطاع الخاص في قطر بنسبة 6% خلال 2018

قال وزير المالية القطري علي شريف العمادي، اليوم السبت، إن القطاع الخاص في قطر حقق …